منتديات انا سني العالمية
قــــــــــافلة الإســـــــــــــــــلام..وهجوم الأعـــــــــداء.. 133893537771
منتديات انا سني العالمية
قــــــــــافلة الإســـــــــــــــــلام..وهجوم الأعـــــــــداء.. 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

قــــــــــافلة الإســـــــــــــــــلام..وهجوم الأعـــــــــداء..

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد أبريل 26, 2015 11:27 pm


الحمـــد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده

يردد أعداء الإسلام كثيرا من الشبهات بغرض زعزعة ايمان المؤمنين به من أهله
ومن هذه الشبهات كلامهم حول :
ــ انتشار الإسلام بحد السيف
ــ زواج النبى من عائشة وهى فى سن دون البلوغ
ــ اصابة النبى بالسحر
ــ كون المرأة على النصف من الرجل فى الميراث
ــ شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل
ــ رضاعة الكبير !!
ــ لماذا لا تكون المرأة قاضية أو مفتية
ــ لماذا لا تكون المرأة حاكما
ــ لماذا لا يكون غير المسلم حاكما فى بلاد المسلمين
ــ لماذا يَحرُم على المسلمة أن تتزوج من غير المسلمين بينما يتزوج المسلم غير مسلمة  
ولكل شبهة من هذه الشبهات الرد القاطع عليها والذى يقطع ألسنة المروجين لها ..


عدل سابقا من قبل عبد الودود في الخميس أبريل 30, 2015 3:58 pm عدل 1 مرات
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين أبريل 27, 2015 12:13 am

انتشار الإسلام بحد السيف :

يردد أعداء الإسلام كثيرا أن الإسلام قد انتشر بحد السيف وإراقة الدماء يريدون بذلك أن ينفوا عنه صفة الإنتشار برفعته وقيمته السامية ووصفه العظيم وأنه الدين الحق الذى يُخرج  اتباعه من ظلمات الكفر والشرك إلى نور الحق والإيمان ..

وينسون أو يتناسون أن المسلمين لم يحدث أبدا أن أجبروا أحدا من غيرهم على الدخول فى الإسلام واعتناق الدين مهددين له بالقتل أو أنهم عذبوا إنسانا حتى دخل فى الدين مكرها..
وينسون أو يتناسون أن عند فتح مكة وبعد أن اصبح أهل مكة جميعا أسرى للنبى وأصحابه يفعل بهم ما يشاء لم يملك إلا أن قال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء

وينسون أو يتناسون أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يرسل الرسائل للبلدان المجاورة يدعوهم للإسلام فيقول لهم فى رسائله محدثا كبيرهم : إنى رسول الله إليكم ..
ثم يدعوهم إلى الدخول فى دينه الجديد وهو الإسلام ومرهبا لهم من إثم المخالفة ولم يكن يزيد عن ذلك
فهذه هى رسالته إلى المقوقس عظيم القبط بمصر :


سم الله الرحمن الرحيم. من محمد رسول الإسلام إلى المقوقس عظيم القبط: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعوة الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين " قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون "
وهكذا كانت رسائله كلها إلى جميع الملوك والأمراء ممن يتزعمون البلدان من حوله فهل فيها تهديد بالحرب تلويحا أو تصريحا ؟!!

[/color]
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين أبريل 27, 2015 4:33 pm

ورد المقوقس على النبى صلى الله عليه وسلم ردا طيبا وأرسل إليه بعض هدايا فقبلها منه صلى الله عليه وسلم
وقالوا أنه أراد أن يسلم إلا أنه خاف أن يسلبه الرومان ملكه ..

وأرسل رسالة إلى هرقل عظيم الروم قال فيها :

"بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإنى أدعوك بدعوة الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فعليك إثم جميع الآريسيِّين". (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُون) آل عمران:64.

وأرسل أيضا رسالة أخرى إليه :
“بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى صاحب الروم. إني أدعوك إلى الإسلام، فإن أسلمت فلك ما للمسلمين وعليك ما عليهم فإن لم تدخل في الإسلام فأعط الجزية، فإن الله تبارك وتعالى يقول “قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون”. وإلا فلا تحل بين الفلاحين وبين الإسلام أن يدخلوا منه، أو يعطوا الجزية”.

وقد رد هرقل قيصر الروم في جوابه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: “إلى أحمد رسول الله الذي بشر به عيسى. من قيصر ملك الروم. إنه جاءني كتابك مع رسولك، وإني أشهد أنك رسول الله، نجدك عندنا في الانجيل بشرنا بك عيسى بن مريم، وإني دعوت الروم إلى أن يؤمنوا بك فأبوا، ولو أطاعوني لكان خيراً لهم، ولوددت أني عندك فأخدمك وأغسل قدميك”.
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين أبريل 27, 2015 4:54 pm

وقد أرسل النبى صلى الله عليه وسلم كتابا إلى كسرى عظيم الفرس :

" بسم الله الرحمن الرحيم " من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس، سلام على من اتبع الهدى، وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين فأسلم تسلم، فإن أبيت فإن إثم المجوس عليك."
وقد رد كسرى على النبى ردا سيئا فدعا النبى صلى الله عليه وسلم عليه بتمزيق ملكه فاستجاب الله له وما لبث أن قُتل ..
وهناك رسائل أخرى أرسلها صلى الله عليه وسلم إلى ملوك وأمراء آخرين دون تهديد أو وعيد إلا التهديد بعقوبة الآخرة والتخويف من إحتمال إثم الرعية كما رأينا..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء أبريل 28, 2015 9:24 am

فليس فى هذه الرسائل من التهديد والوعيد بالويل والثبور وعظائم الأمور إلا لبعض حكام وأمراء ممن يحكمون بعض إمارات وقبائل عربية مجاورة ممن سمعوا بالاسلام منذ بدايته دون ان يتخذوا خطوات جادة نحو الإنضمام إليه فليس معذورين فى التأخر فى الدخول فى الإسلام
رابط
ولنقارن هذه الرسائل برسالة نبى الله سليمان عليه السلام إلى مملكة سبأ التى كانت تحت حكم ملكتها بلقيس حيث يقول فيها :
" إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم 30 ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين 31 " سورة النمل
ثم يقول عليه السلام :
" ارجع اليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون‏ "النمل آية 37
وهكذا
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء أبريل 28, 2015 1:49 pm

لم يأت فى رسائله صلى الله عليه وسلم ما هدد به سليمان عليه السلام من قوله :
"  ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين (31 ) سورة النمل
وقد قرأناها جميعا، ولو فعل ما كان عليه من لوم فله صلى الله عليه وسلم أن ينشر دين الحق بالحرب والقتال أو باللين والسلام وقد اختار صلى الله عليه وسلم هذه الأخيرة سبيلا لنشر الدين
والغرض من هذا العرض هو التأكيد على أن الإسلام لم ينتشر بحد السيف كما يقول الأعداء والحاقدون ودليلنا فى ذلك هو هذه الرسائل التى استعرضنا بعضا منها
ولم يحدث أن دخلت جيوش المسلمين بلدا من البلاد المفتوحة وعرضوا أهلها على السيف إما الدخول فى الدين وإما القتل !
بل كان الناس يسارعون إلى الدخول فى الدين أفواجا أفواجا حتى لايكاد يبقى أحد على الدين الباطل
أما ما يروجه الأعداء والحاقدون من من كلام يخالف ذلك إنما يبتغون من ورائه تشويه سمعة الدين الحق وخلع صفة من صفات الباطل عليه
وإن ربك لبلمرصاد..


عدل سابقا من قبل عبد الودود في الخميس أبريل 30, 2015 7:54 pm عدل 1 مرات
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أبريل 30, 2015 4:35 pm

ولا ينبغى لمن يتهم الإسلام بأنه أنتشر بحد السيف أن يتجاهل حضه على التسامح ومعاملة الآخرين بالحسنى يقول تعالى :

( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتقسطوا إليهم ، إن الله يحب المقسطين * إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولَّوهم ، ومن يتولَّهم فأولئك هم الظالمون ) (الممتحنة/8،9)
أين مثل ذلك فى المسيحية ؟
وهو أيضا يدعو بمقابلة العدوان بعدوان بمثله بغير زيادة :
( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )
وهو أمر عادل كما نرى
( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ) أي : كما يجتمعون لحربكم إذا حاربوكم فاجتمعوا أنتم أيضا لهم إذا حاربتموهم ، وقاتلوهم بنظير ما يفعلون..انتهى ت ابن كثير بتصرف يسير

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود السبت مايو 02, 2015 9:43 pm

ولنستعرض الآن آراء بعض علماء الغرب فى انتشار الإسلام بين سكان العالم
يقول توماس كارليل صاحب كتاب الأبطال وعبادة البطولة ، فإنه اتخذ نبينا محمداً عليه الصلاة والسلام ، مثلاً لبطولة النبوة ، وقال ما معناه :

( إن اتهامه ـ أي سيدنا محمد ـ بالتعويل على السيف في حمل الناس على الاستجابة لدعوته سُخف غير مفهوم ؛ إذ ليس مما يجوز في الفهم أن يشهر رجل فرد سيفه ليقتل به الناس ، أو يستجيبوا له ، فإذا آمن به من لا يقدرون على حرب خصومهم ، فقد آمنوا به طائعين مصدقين ، وتعرضوا للحرب من غيرهم قبل أن يقدروا عليها ) [ حقائق الإسلام وأباطيل خصومة للعقاد صـ227] .

وقال المستشرق الألماني أولرش هيرمان:
" الذي لفت نظري أثناء دراستي لهذه الفترة – فترة العصور الوسطى- هو درجة التسامح التي تمتع بها المسلمون، وأخص هنا صلاح الدين الأيوبي،فقد كان متسامحاً جداً تجاه المسيحيين .
إن المسيحية لم تمارس الموقف نفسه تجاه الإسلام " انتهى ..

وقال هنري دي كاستري (مفكر فرنسي) :
"قرأت التاريخ وكان رأيي بعد ذلك أن معاملة المسلمين للمسيحيين تدل على ترفع في المعاشرة عن الغلظة وعلى حسن مسايرة ولطف مجاملة وهو إحساس لم يشاهد في غير المسلمين آن ذاك" انتهى .

وقال ول ديورانت (فيلسوف ومؤرخ أمريكي) :
"كان أهل الذمة المسيحيون، والزردشتيون، واليهود، والصابئون يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد نظيرًا لها في المسيحية في هذه الأيام. فلقد كانوا أحرارًا في ممارسة شعائر دينهم، واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم.. وكانوا يتمتعون بحكم ذاتي يخضعون فيه لزعمائهم وقضاتهم وقوانينهم" انتهى .

وقال الدكتور جورج حنا من نصارى لبنان :
"إن المسلمين العرب لم يعرف عنهم القسوة والجور في معاملتهم للمسيحيين بل كانوا يتركون لأهل الكتاب حرية العبادة وممارسة طقوسهم الدينية، مكتفين بأخذ الجزية منهم" انتهى .

وأما إكراه النصارى للمسلمين على تغيير دينهم ، وقتلهم وتعذيبهم إن رفضوا ذلك ، فشواهده من التاريخ القديم والمعاصر واضحة للعيان ، وما محاكم التفتيش إلا مثال واحد فقط من هذه الوقائع .

ومن المعلوم أن هناك كثافة إسلامية في جنوب شرق آسيا، في بلاد لم تطأْها قدم مجاهد مسلم فاتح كالفلبين وإندونيسيا، فهناك عشرات بل مئات الملايين أسلموا، فمن الذي أجبر هؤلاء على اعتناق الإسلام؟ وجدير بالذكر أن هؤلاء يُشكِّلون غالبية المسلمين في عصرنا.
كما أن هناك كثيرًا من المسلمين في دول أوربا والأمريكيتَين، وهي بلاد لم يدخلْها الفاتحون المسلمون، وهناك أقليات مسلمة في كل الدول غير الإسلامية، وهم متمسكون بالإسلام والحمد لله.اهـ
منقول
ونقول أن معظم بلدان أفريقيا يدين سكانها بدين الإسلام الذى نشرته الطرق الصوفية
ونسأل الله تعالى أن يعز دينه ، ويعلي كلمته .
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد مايو 03, 2015 8:26 pm

وكما يقولون :والفضل بما شهدت به الأعداء ..
فهؤلاء العلماء والمستشرقون جميعهم من غير المسلمين بل ومن غير العرب (إلا د جورج حنا هنا فهو عربى لبنانى ) وقد شهدوا جميعا شهادة حق
وشهاداتهم هذه هامة جدا ،فهؤلاء ليس لهم مصلحة فى نُصرة دين يُضاد دينهم إلا أن يكون ما قالوه حقا لا محيد عنه
وجميع من يحاربون الإسلام ويلقون حوله بالشبهات إنما يعتنقون الفكر الغربى ويعظمون شأنه كثيرا ويسيرون على خطاهم سيرا حثيثا..
فلو اكتفى المُحاور أو المُناظر بأقوال هؤلاء لكفاه ذلك ، ولكن أعداء الإسلام لا يستسلمون بسهولة ويصعب عليهم ذلك، فقد يقوم المحاور المسلم بدحض حججه وشبهاته ولكنه يُكابر ويظهر لمن أمامه أنه لم ينهزم وأنه لم تؤثر فيه هذه الآراء القوية وأنها ليست بشئ فعلى المحاور أن يكون فطنا ولا تنطلى عليه حيل خصمه ويعلم أنه قد نال جيدا من مناظره ويظهر تصميمه على آرائه طالما كان متأكدا منها..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد مايو 03, 2015 9:00 pm

                                       
زواج النبى من عائشة وهى فى سن دون البلوغ :

يثير كثير من أعداء الإسلام مسألة زواج النبى صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين عائشة فى سن مبكرة كمسألة يرون أنهم بها ينالون من نبى الرحمة صلى الله عليه وسلم ومن صدق رسالته ومن شأن الإسلام عموما ولكنهم واهمون :
وهناك عدة أمور يجب مراعاتها وتوضيحها لدحض حججهم وشبهاتهم منها
ـــ أن الأولى بمعارضة هذا الزواج هو أبوها ابو بكر فهو أول من يتضرر من هذا الزواج لو كان فيه ضرر ولكنه رضى الله عنه لم يَرد عنه أنه عارض هذا الزواج لا قليلا ولا كثيرا ، فما دخل الآخرين من أعداء الإسلام فى هذا ؟
لم يذكر لنا أحد انه قال لرسول لله صلى الله عليه وسلم حينما تقدم لخطبتها رضى الله عنها أنه قال للنبى صلى الله عليه وسلم : إنها صغيرة يا رسول الله ولا تطيق الزواج الآن ،.فهل ورد مثل ذلك الكلام عنه رضى الله عنه ؟ لا لم يرد ..
وهو رضى الله عنه يعلم أنه لو كان ذكر ذلك للنبى ، لما غضب منه النبى ولأقره على رأيه ..
فإذا كان كذلك ، فليس لأحد أن يعارض أو يبدى رأيا فى هذا الموضوع
ـــ  أن هذا الزواج بهذه الصورة لو كان مخالفا حقيقة ،لاستغله المنافقون والمشركون أسوأ استغلال وما نجا صلى الله عليه وسلم من ألسنتهم فيه ، ولكن ذلك لم يكن ، فما تكلم منافق واحد ولا مشرك بكلمة سوء عن هذا الزواج وهذا دليل قوى على سلامة فعله صلى الله عليه وسلم، وهو زواجه من ابنة الصديق رضى الله عنهما
ـــ  أن ضررا ما ، لم يلحق بإبنة الصديق من زواجها من النبى صلى الله عليه وسلم فى سن مبكرة ، فما فائدة الكلام والجدال حول أمر لم يكن منه ضرر على الزوجة الصغيرة ؟
ـــ  أن الزواج من صغيرة غير مشتهاه أمر غير مرغوب فيه من الرجال عموما فمن يلصقون بالنبى المعصوم صلى الله عليه وسلم تهمة الزواج من أجل الشهوة إنهم قوم يصدق فيهم قول الله تعالى : "ذلك بأنهم قوم لا يعقلون "  

فسيقولون : فلماذا تزوجها إذن ؟

نقول :
ـــ تزوج النبى صلى الله عليه وسلم من عائشة وهى فى صغيرة بناءا عن أمر إلهى :
فهو صلى الله عليه وسلم كان قد رأى رؤيا بأمر زواجه منها رضى الله عنها :
فقد ثبت في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ( أُريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقال : هذه امرأتك ، فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه ) رواه البخاري برقم 3682
وإذا كان النصارى يرددون هذه الفرية ،فهم ينسون أو يتناسون أن أعداءهم من اليهود قد رموا أم نبيهم بأعظم فرية من هذه..

ـــ ما رآه صلى الله عليه وسلم في عائشة رضي الله عنها من أمارات ومقدمات الذكاء والفطنة في صغرها ، فأحب الزواج بها لتكون أقدر من غيرها على نقل أحواله صلى الله عليه وسلم وأقواله ، وبالفعل فقد كانت رضي الله عنها – كما سبق – مرجعا للصحابة رضي الله عنهم في شؤونهم وأحكامهم (وبخاصة فيما يخص النساء من أمور لا يصح للرجال التحدث فيها)
ـــ محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأبيها أبي بكر رضي الله عنه ، وما ناله رضي الله عنه في سبيل دعوة الحق من الأذى الذي صبر عليه ، فكان أقوى الناس إيمانا ، وأصدقهم يقينا على الإطلاق بعد الأنبياء ، فكانت خير مكافأة له رضى الله عنه هو أن يشرفه بالزواج من ابنته عائشة رضى الله عنها.
أما مسألة صغر سنها رضي الله عنها ، والإستشكال لهذا ، فاعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بلاد حارة وهي أرض الجزيرة ، وغالب البلاد الحارة يكون فيها البلوغ مبكرا ، ويكون الزواج المبكر ، وهكذا كان الناس في أرض الجزيرة إلى عهد قريب ، كما أن النساء يختلفن من حيث البنية والاستعداد الجسمي لهذا الأمر وبينهن تفاوت كبير في ذلك
ليس في زواج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها وهي تسع سنوات شيء يستنكر ، فمن المعلوم أن سن بلوغ المرأة يختلف حسب العرق وحسب المناخ ، ففي المناطق الحارة تبلغ الجارية مبكرا ، بينما في المناطق القطبية الباردة قد يتأخر البلوغ حتى سن 21 سنة .
قال الترمذي : قالت عائشة : إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة .   "سنن الترمذي" (2/409).
وقال الإمام الشافعي : " رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيرا " .
"سير أعلام النبلاء" (10 / 91).
وروى البيهقي (1588) عَنِ الشَّافِعِىِّ قَالَ : " أَعجل من سمعت به من النساء يحضن نساء بِتهامةَ يحضن لتسع سنين " .
وقال الشافعى أيضا : " رأَيت بِصنعاء جدة بنت إِحدى وعشرِين سنة ، حاضت ابنة تسع وولدت ابنة عشر ، وحاضت الْبِنت ابنةَ تسع وولَدت ابنة عشر " .
"السنن الكبرى للبيهقي" (1 / 319).
فعلى هذا ؛ فقد دخل الرسول صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها وهي بالغة أو قد قاربت البلوغ .

(منقول بتصرف)
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مايو 05, 2015 9:25 am

وموضوع زواج النبى صلى الله عليه وسلم من عائشة من الموضوعات التى يستغلها أعدء الإسلام استغلالا سيئا للتشنيع على النبى صلى الله عليه وسلم ،ورأيت ذلك كثيرا على صفحات القبط المخصصة للهجوم على الإسلام فهو من المواضيع التى يتحدثون عنها كثيرا
وإن دل ذلك على شئ فإنما يدل على سلامة الدين الحق من أى مآخذ تؤخذ عليه ويُشنع عليه بها
والحمد لله أنه أمر ليس بذى بال ولا هو أمر يحتمل أى خطأ كما يظنون بل الخطأ فى عجزهم عن فهم مغزاه والحكمة من ورائه وقد بينا ذلك لكل ذى لب

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مايو 05, 2015 11:46 pm

ــ اصابة النبى بالسحر :
عن عائشة رضى الله عنها : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سُحِر ، حتى كان يُرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن - قال : سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا - ، وفي رواية قالت : مكث النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا وكذا يخيل إليه أنه يأتي أهله ولا يأتي ..)رواه البخارى (اسلام ويب)
قال علماؤنا أن تأثير هذا السحر كان فى أمور الدنيا وتحديدا فى أمر إتيان نسائه كما ذكرت عائشة رضى الله عنها
أما أمور الدين والشريعة الغراء فلم يختلف أمرها عنده صلى الله عليه وسلم ذرة
ومن عاند وأصر على غير ذلك فليثبت لنا بالأدلة حقيقة ذلك

وقال الإمام المازري رحمه الله : " أنكر بعض المبتدعة هذا الحديث - يريد حديث السحر - وزعموا أنه يحط منصب النبوة ، ويشكك فيها ، قالوا : وكل ما أدى إلى ذلك باطل ، وزعموا أن تجويز هذا يعدم الثقة بما شرَّعوه من الشرائع ، إذ يحتمل على هذا أن يخيل إليه أنه يرى جبريل وليس هو ثَمَّ ، وأنه يوحى إليه ولم يوح إليه بشيء ، وهذا كله مردود ، لأن الدليل قد قام على صدق النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فيما يبلغه عن الله تعالى وعلى عصمته في التبليغ ، والمعجزات شاهدات بتصديقه ، فتجويز ما قام الدليل على خلافه باطل.

وأما ما يتعلق ببعض أمور الدنيا التي لم يبعث لأجلها ، ولا كانت الرسالة من أجلها فهو في ذلك عُرضة لما يعتري البشر كالأمراض ، فغير بعيد أن يُخَيَّل إليه في أمر من أمور الدنيا ما لا حقيقة له مع عصمته عن مثل ذلك في أمور الدين " ، قال : " وقد قال بعض الناس : إن المراد بالحديث أنه كان - صلى الله عليه وسلم - يخيل إليه أنه وطئ زوجاته ولم يكن وطئهن ، وهذا كثيرًا ما يقع تخيله للإنسان ، وهو في المنام فلا يبعد أن يخيل إليه في اليقظة " أهـ .(اسلام ويب)
ونكتفى بهذا القدر
والله تعالى اعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأربعاء مايو 06, 2015 1:40 pm

ــ كون المرأة على النصف من الرجل فى الميراث
ــ شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل
هاتان الشبهتان كثيرا ما يثيرهما المحاورون والمجادلون بغير الحق
ومن أثار هاتين الشبهتين أو غيرهما إما أن يكون ذلك منه على سبيل الإستعلام والاستفهام وإما أن يكون على سبيل الاستنكار والانتقاص من الدين
فأما الأول فأمره يسيير وهو إلى الهداية أقرب إذا علم وفهم ، وأما الثانى فذلك أمره عسير وهو من الهداية أبعد
فأما المؤمن فيقال له : هذا أمر الله أنزله فى كتابه ..أيناقش الله تعالى فيما حكم وأمر؟!أليس هو الحكيم العليم ؟

ثم يقال له وللآخر : جعل الله ميراث المرأة على النصف من ميراث الرجل لأنه الله جعل النفقة على الرجل وألزمه بذلك على من يعول ، والمرأة أخص من يعول
فلو أن رجلا كان متزوجا بإبنة عمه مثلا وكان الأبوان (أبوى الرجل والمرأة ) شريكين فى تجارة على النصف لكل منهما فلو افترضنا أنهما ماتا الواحد تلو الآخر وورث الزوج من أبيه وورثت الزوجة من أبيها فكان ما ورثته المرأة نصف ما ورثه زوجها ، فإن الرجل مكلف بالإنفاق على نفسه وعلى ابنائه وعلى هذه الزوجه وعلى بيته عموما مما ورثه عن أبيه ،أما الزوجة فليس عليها إلا النفقة على نفسها فقط ، فإن تطوعت بنفقة هنا او هناك فهذا تفعله بتلقاء نفسها بغير أن يكون واجبا عليها او ملزما لها
وقد ينفد ما بيدى الرجل من ماله الذى ورثه عن أبيه ، بينما تكون المرأة قد اشترت به حُلياً زينت بها نفسها يبقى معها حتى تموت..

ثم أن هناك أحوال ترث فيها المرأة مثل الرجل :
* الحالات التي تتساوى فيها المرأة مع الرجل في الميراث :
1- ميراث الأبوين ( الأم ، ولأب ) مع وجود الفرع الوارث المذكر أو المؤنث كالابن وابن الابن وإن نزل ذكراً كان ابن الابن أو أنثى ، قلا الله تعالى : (ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس ) [النساء/11] .
2- ميراث الأخوة لأم اثنان فأكثر ، سواء كانوا ذكوراً فقط أو ذكوراً أو إناثا فقط أو ذكوراً وإناثاً ، فإنهم يشتركون في الثلث ، يقسم بينهم بالتساوي للأنثى مثل الذكر.
قال الله عز و جل : (وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصي بها أو دين) [النساء/12] ، و تظهر الحكمة في ذلك أن المورث ليس له من أخيه لأمه من عاطفة التراحم الناشئة من صلة الأمومة أكثر مما له من أخته لأمه .
3- ميراث الجدة الصحيحة مع الجد الصحيح السدس في بعض الحالات، كما لو مات شخص عن أم أم ، أب أب ، وابن ، فإن لأم الأم السدس فرضا ، ولأب الأب السدس أيضاً ، والباقي للابن .

* حالات ترث فيها الأنثى أكثر من الذكر :
1ــ إذا مات رجل عن : زوجة ، بنت ، أم ، أختين لأم ، أخ شقيق .
لوجدنا أن للزوجة ثلاثة أسهم من أصل أربعة وعشرين سهماً، وللأم أربعة ، وللأخ الشقيق خمسة أسهم ،وتحجب الأختين لأم بالبنت .
فالبنت ترث في هذه المسألة أكثر من الأخ الشقيق . وكذلك الأمر لو حلّ محل البنت ، بنت ابن وإن نزل ؛ أو كان محل الأخ الشقيق أب ، أو أخ لأب ، أو عم شقيق ، أو عم لأب .
2ــ إذا ماتت امرأة عن : زوج ، بنت ، أخت شقيقة ، أخت لأب .
فإن للزوج سهم واحد من أصل أربعة أسهم ، وللبنت سهمان ، وللأخت الشقيقة سهم واحد ، وأما الأخت لأب فمحجوبة بالشقيقة .
فالزوج هنا يرث نصف ما ترثه البنت ، وكذلك الأمر لو حلّ محل البنت ، بنت ابن وإن نزل ، أو أخت شقيقة أو لأب ، منفردات ودون وجود فرع وارث مذكر أو مؤنث ، مع العم الشقيق أو لأب فإنهن يرثن في مثل هذه الحالة أكثر من الزوج وأكثر من العم .
3ــ إذا ماتت امرأة عن : زوج ، ابنتي ابن ، ابن ابن ابن .
فإن للزوج ثلاثة أسهم من أصل اثنا عشر سهماً ، ولبنتي الابن ثمانية ، لكل واحدة منهما أربعة أسهم ، ولابن الابن الباقي وهو سهم واحد .
فنصيب كل واحدة من بنات الابن في تركة المورث أكبر من نصيب ابن ابن الابن ، ذلك لأنها أعلى درجة منه ، وأكبر من نصيب الزوج

* حالات ترث فيها الأنثى دون الذكر :
1/ وذلك كما لو مات شخص عن : أم بنتين ، أختين لأب ، أخ لأم .
فإن للأم سهمان من أصل ثمانية ، ولكل واحدة من البنتين أربعة أسهم ، ويبقى للأختين لأب سهمان ، لكل منهما سهم ، بينما يحجب الأخ لأم بالأخوات لأب .
فجميع الإناث في هذه المسألة يرثن باستثناء الأخ لأم .
2/ وكما في مسألة العاصب الشؤم .
فلو ماتت امرأة عن : زوج ، بنت ، ابن ابن ، بنت ابن ، أب وأم .
فإن للزوج ثلاثة أسهم من أصل اثنا عشر سهماً ، وللبنت ستة ، ولا يبق لابن الابن ، وبنت الابن شيء .
فالبنت ورثت أكثر من الزوج وأكثر من الأب ، وورثت ولم يرث ابن الابن ، وورثت الأم أيضاً ولم يرث ابن الابن.
3/ وكذلك لا يرث أي من ذوي الأرحام الذكور مع وجود إناث صاحبات فرض باستثناء الزوجة ، ولا مع وارثات بطريق التعصيب .
(منقول )
وعلى ذلك فإن الذين يريدون أن ينالوا من الإسلام بإثارة هذه الشبهة إنما هم واهمون فليست فى الإسلام أدنى شبهة محاباة للرجل على حساب المرأة أو ظلم للمرأة أو انتقاص من حقها أمام الرجل
ونسأل هؤلاء المتشككون فى نزاهة الإسلام :
ما هو ميراث المرأة فى المسيحية ؟ الجواب ليس لها ميراث إنما يؤول الإرث كله للرجل
وبمصر يطبق القبط نظام المواريث الإسلامى فيما بينهم ، فلو كان نظاما ظالما فلما أخذوا به ؟
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأربعاء مايو 06, 2015 5:39 pm

أما شبهة أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فهذا بحكم الله تعالى حينما قال : واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ..) من الآية 282 البقرة
وروى البخاري عن أبي سعيد الخدري ومسلم عن ابن عمر ، واللفظ له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ..ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن، قالت امرأة: يا رسول الله، وما نقصان العقل والدين، قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل، وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين.

وقد ذكر الشيخ الزنداني أن العلم الحديث قد اكتشف أن لكل من الرجل والمرأة مركزين، مركزاً للكلام ومركزاً للتذكر، وأن الرجل إذا تكلم عمل واحد وبقي الآخر للتذكر، وأما المرأة فإذا تكلمت عمل المركزان، ولذا لا تستطيع التذكر التام لما تشهد به، فتذكرها أختها لئلا يفوت مقصود الشهادة)  (اسلام ويب)
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مايو 07, 2015 5:02 pm

ــ رضاعة الكبير !!
وإليكم هذا الحديث الذى يقطع فى هذا الموضوع :
عن أبى عبيدة بن عبد الله بن زمعة أن أمه زينب بنت أبي سلمة أخبرته أن أمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن أحدا بتلك الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا )رواه مسلم فى صحيحه
ولا رائينا : ولا يرانا ..
أى أن هذا أمر استثنائى دعت إليه ضرورة مُلحة
وقال ابن عبد البر : صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه، فأما أن تلقمه المرأة ثديها، فلا ينبغى عند أحد من العلماء )
وقالوا غير ذلك
" وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي عليه الصلاة والسلام أن يُدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحداً من الناس حتى يرضع في المهد، وقلن لعائشة : والله ما ندرى لعلها كانت رخصة من النبي عليه السلام لسالم دون الناس"
قال الإمام الزرقاني : "قول سهلة : يا رسول الله إنا كنا نرى"، أى نعتقد "سالماً ولداً" بالتبني "وكان يدخل على وأنا فُضُل" قال ابن وهب : مكشوفة الرأس والصدر، وقيل : علىَّ ثوب واحد لا إزار تحته، وقيل متوشحة بثوب على عاتقها، خالفت بين طرفيه"
قال ابن عبد البر : أصحها الثاني لأن كشف الحرة الصدر لا يجوز عند مَحْرَم ولا غيره"
قال الحافظ ابن حجر:"فعلى هذا فمعنى الحديث أنه كان يدخل عليها وهى منكشف بعضها وفى رواية أحمد قالت : "يدخل على كيف شاء لا نحتشم منه"، وقولها "ليس لنا إلا بيت واحد" أى فلا يمكن الاحتجاب منه، وقد أنزل الله تعالى فيه ما علمت أى من الاحتجاب، ومنع التبني، فماذا ترى فى شأنه؟
وقال ابن عبد البر : "هذا يدل على أنه حديث ترك قديماً ولم يعمل به، ولا تلقاه الجمهور بالقبول على عمومه، بل تلقوه على أنه خصوص)
                                            

(منقول)

وباختصار هذه الرضاعة خصوصية وليست عامة ولم يعمل بها أحد بعد ذلك ابدا وسبب هذه الرضاعة أن إحدى الصحابيات " سهلة إمراة أبى حذيفة " كان عندها فى بيتها ابنا بالتبنى قبل أن يحرمه الإسلام ويدعى " سالم "وكبر سالم هذا وبلغ مبلغ الرجال وكان يدخل على أمه بالتبنى كما يدخل الابن على أمه وهى فى حال متخففة فيها من ملابسها ، فلما نزل تحريم التبنى ،صارت هناك مشقة فى بقاء سالم بينهم " ليس لنا إلا بيت واحد " وكان الخروج من هذه المشقة يقتضى إما طرد سالم من البيت وتشريده وهذا حرام ، أو فرجا يأتى به الله ، فجاء هذا التيسير من النبى صلى الله عليه وسلم وخصوصا أن هذه المشقة تسبب فيها هذا التشريع الجديد فكانت هذه الخصوصية
والنبى صلى الله عليه وسلم لا يفعل إلا ما يرضى ربه ويوافق شرعه ،ولو كان ذلك خطئا ،لنزل الوحى مصححا له ، فلما لم ينزل الوحى بشئ فى ذلك ، دل ذلك على أن أمر النبى بالرضاعة كان صحيحا تماما
وهو دليل لمن يحتاج الدليل وليس له صلى الله عليه وسلم
والله تعالى اعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مايو 07, 2015 10:03 pm

ــ لماذا لا تكون المرأة قاضية أو مفتية
ــ لماذا لا تكون المرأة حاكما
وهما شبهتان ضعيفتان ونثيرهما غالبا إمرأة مسلمة أو هكذا نظن بها..
ونتساءل : أيهما اكثر كفاءة فى حكم البلاد وعند تولى منصب القضاء والفتيا عموما : الرجل أو المرأة ؟
وستكون الإجابة : الرجل بالطبع..
فلماذا إذن نخاطر فى هذه المناصب ذات الحساسية والمسئولية بتعين الأقل كفاءة جريا وراء هوس المساواة بالرجل والتقليد الأعمى للغرب ؟
وأين نحن من الحديث الصحيح : "لايفلح قوم ولو أمرهم إمرأة "

وقد سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال الآتي :
"هل يجوز لجماعة من المسلمات اللائي هن أكثر ثقافة من الرجال ، أن يصبحن قادة للرجال ؟ بالإضافة إلى عدم قيام المرأة بإمامة الناس في الصلاة ، ما هي الموانع الأخرى من تولي المرأة للمناصب أو الزعامة ، ولماذا ؟
فأجابت :
دلت السنة ومقاصد الشريعة والإجماع والواقع على أن المرأة لا تتولى منصب الإمارة ولا منصب القضاء ؛ لعموم حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن فارساً ولّوا أمرهم امرأة قال : ( لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة )
وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ، فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمة وجماعاتها رجالاً ونساءً ، في السلم والحرب ، ونحو ذلك مما لا يتناسب مع أحوال المرأة ، وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .
ويشهد لذلك أيضا إجماع الأمة في عصر الخلفاء الراشدين وأئمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير إجماعاً عملياً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المثقفات في علوم الدين اللائي يرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة وما يتصل بها من المناصب والزعامات العامة " (منقول بتصرف)
وكما أن المرأة لا تصلح لمثل هذه الوظائف ، فإن الرجل أيضا لا يصلح لتربية الأطفال وإدارة شئون البيت
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الجمعة مايو 08, 2015 8:52 pm

ــ لماذا لا يكون غير المسلم حاكما فى بلاد المسلمين

نقول لهذ المعاند ولماذا لا يكون المسلم حاكما فى البلاد التى تدين بغير الإسلام ؟

ونقول له : أذكر بلدا واحدا فى أوروبا يوافق على أن يحكمهم مسلم ؟
أو اذكر بلدا واحدا فى أوروبا يوافق دستوره على رئاسة المسلم .. لايوجد هذا فى أوروبا ولا فى غيرها

فلماذا تريد منا أن نعطى غيرنا ما لا يعطيه لنا ؟ أليس هذا عجيبا ؟!
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الجمعة مايو 08, 2015 9:18 pm

ــ لماذا يَحرُم على المسلمة أن تتزوج من غير المسلمين بينما يتزوج المسلم غير مسلمة
ونرد على السؤال بسؤال : هل لو تقدم مسلم لرجل مسيحى للزواج من ابنته هل سيوافق ؟
سيقول لا لن يوافق ..
ولماذا ..؟ سيقول لأنه ليس مسيحيا..
فنقول له : ونحن أيضا لا نوافق على زواج بناتنا من غير المسلمين
ونقول له : هل من الممكن أن تصدر الكنيسة أمرا بابويا يبيح زواج النصرانيات من المسلمين ؟
سيقول : لا اعرف .. لا اظن .. مستحيل!!!
نقول له ونحن كذلك مستحيل
سيقول وبخصوص زواج المسلم من مسيحية أليس هذا جائز عندكم ؟ فلماذا
نقول له : إذا جاءك يطلب يد ابنتك فلا توافق..
وبالله التوفيق
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود السبت مايو 09, 2015 12:48 pm

هذه هى بعض شبهات يتحدث بها بعض من اضعف الله الإيمان فى قلبه ..وهذا حسن ظن منا به!!
فربما كان حاله أشد سوءا من ذلك وهو يُخفيه..
وكثير منا خاض مثل هذه المحاورات والمناظرات مع آخرين
وكانت أول مناظرة خضتها كانت مع صديق لى وكان فى المرحلة الثانوية وكنت فى السنة الأولى أو الثانية من الجامعة
وكان فتىً نابها فذا وكان ايضا متدينا تدينا جيدا ثم انقلب فجأةً
ففى يوم فوجئت به يأتينى باكيا وأخبرنى إنه صار لا يعرف عن الدين شيئا وأنه يشك فى كل شئ
فاخذت أحاوره ولم أترك شيئا من أمور الإيمان إلا ذكرتها له ولكن من دون جدوى
وفى يوم سألنى : كم مكث د. مصطفى محمود فى مرحلة الشك فقلت له 12 عاما فيما اذكر، فقال سأبقى مدة أطول منه ..!وقد صدق
وفى يوم سألته : كيف تشعر الآن فى حياتك فقال : أشعر وكأنى حيوان !!
ثم يئست منه وتركته وكنت اطمئن على أحواله من اصدقائه او من بعض جيرانه فيكون الجواب أنه كما هو
وفى يوم وبعد مرور ما يقرب 15 عاما أو يزيد وبينما أنا جالس فى المسجد يوم الجمعة أنتظر الصلاة إذا بأحدهم يخبط على ظهرى فالتفت فإذا هو ..
فسررت كثيرا ورحبت به وتحادثنا سويا وسألته عن أحوال أسرته ووالديه إلا أنى لم أُثر معه حادثة الردة فقد كان أمرا مؤلما واعتبرت جلوسه بالمسجد لأداء صلاة الجمعة دليلا على عودته للإسلام ولا يحتاج إلى سؤال
والحمد لله
كان ما أصاب صاحبى هو ما يُسمى بالسلب ، عياذا بالله ..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود السبت مايو 09, 2015 1:08 pm

ولعل البعض منا شاهدوا المناظرة الرائعة للشيخين الفاضلين أسامة الأزهرى والحبيب الجفرى مع المدعو اسلام البحيرى
فقد كان الشيخان رائعان مع هذا المتكلف والمدعى علما وهو أكثر من رأيت جهلا وسفاهة ولا يظهر جهله إلا للعالم ولو بدرجة معقولة من العلم
وذكر بعضهم أنه مسيحى ويدعى الإسلام ومن نظر إلى سحنته تأكد من ذلك
والعلة من إدعائه الإسلام والتستر به وذلك حتى يتمكن من مهاجمة الإسلام بحرية ويقول فى الدين وعلمائه ما شاء فإن غير المسلم لا يستطيع أن يتفوه بعشر ما كان يقول ولكن الله تعالى كان له بالمرصاد
فماذا قال هذا السفيه ..؟
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد مايو 10, 2015 5:29 pm

بدأ الحوار بين المتناظرين بكلام البحيرى عن الإمام البخارى رحمه الله ومقارنته بالأئمة الأربعة وهنا كانت أول سقطة تدل على جهله وعدم تمييزه
وقام العالمان الفاضلان بتنبيهه إلى خطئه وأنه لا يصح المقارنة بينه وبين هؤلاء الأعلام فالبخارى عالم حديث صناعته  الحديث ،وهؤلاء الأئمة الأعلام أصحاب مذاهب فقهية صناعتهم الفقه فالمقارنة بينهم خاطئة اساسا
ثم توالت سقطات البحيرى حتى نهاية المناظرة فلم يذكر قولا إلا خطؤوه فيه
وكان مما قاله عدو الإسلام هجوما على الإسلام وثوابته :
ــ العلوم الشرعية ليست علما ولا ينطبق عليها صفة العلم
ــ أن كتب التفسير مملوءة بالخرافات والخزعبلات وأن المسلم لا يحتاج لهذه الكتب فى شئ
ــ أن كتابى البخارى ومسلم مملؤان بالأغاليط وأنه لابد من أن نخلع عنهما هذه القدسية التى ألبسها المسلمون لهذين الكتابين على مدى قرون !!بل بلغ به الحد أن وصف الإمام البخارى رحمه الله بإنه هدم علم الحديث
وقال لا أب له ،عن هذين الكتابين الجليلين : الدين تجربة شخصية في العبادة وأيضا في إعمال العقل من المستحيل عقلاً أن يكون كتابي البخاري و مسلم مقدسين
ــ أن الفقهاء الأربعة مجرمون ضللوا الأمة وكان يجب على الأمة أن تقيم عليهم حد الحرابة فكان يجب أن يُقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف ولما أصبحوا الآن لا يعيشون بيننا فالواجب الآن أن نأتى بكتبهم التى تركوها خلفهم فنقطّعها هكذا (واخذ يصف كيف تُمزق )!!
وقال عدو الله : انا كفيل بفضح الائمة الاربعة السفلة ابوحنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل !!
وعن كتب التراث يقول  : احرقوا هذه الكتب وإن ما حرقتوهاش شيلوها من حياتكم
ويقول هذا العَفِن عن الفقه وعن الإجماع على مسائله : هذا فقه العفن وهذا اجماع العفن
وقد رد عليه الشيخ على جمعة على هذه العبارة : لكن قلة الديانة وقلة الحياء يقول تراث عفن ! عفن إيه يا معفن دى قلة ادب وقلة ديانة وقلة حيا
هذا باختصار ما جاء فى اقواله ،فماذا بقى لنا من ديننا شئ سلم منه؟!!!
ومن هذا نرى أن تجرؤه هذا وتطاوله على مقدسات الأمة هو شئ لم يسبقه إليه أحد
ولا يقول هذا الكلام إلا عدو للإسلام بالغ العداوة يريد أن يهدم الإسلام ويجتثه من أساسه ..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين مايو 11, 2015 4:24 pm

ما سبق كان ملخصا لأهم ما دار فى هذه المناظرة غير المتكافئة..!
وهى غير متكافئة لأنه كان هناك عالمان جهبذان أمام جاهل مدعى علم ومتكلف
قرأ عدو الله فى كتب الشريعة باختلاف أنواعها وألمّ بأبواب منها وظن أنه قد أحاط بها علما ونفخ فيه الشيطان ووسوس له أنه الآن يستطيع أن يهدم هذا الصرح العظيم فتحت يده من الشبهات ما تستميل إليه أقوى المسلمين إيمانا
هكذا ظن وهكذا زين له شيطانه ،ولكن الله خيب ظنه ورد عليه كده فى نحره
وكان كسحرة فرعون حينما القوا بأسحارهم فجاءت عصى موسى فالتقطته لقط الطير للحب
لقد بذل جهدا عظيما فى فى جمع شبهات وفتن من كتب التراث وأعدها كسلاح يخوض به حربه ضد الإسلام
وكان من هذه الشبهات : زواج الصغيرة وقد أطال فى هذه الشبهة كثيرا لعلمه بنفور الكثير من المسلمين لذلك
ولكن العالمان الفضلان أوضحا له وللمشاهدين أن ذلك له ضوابط دقيقة وأن للمسلمين الآن ،وبعد اختلاف الأحوال والزمان ألا يعملوا بذلك ولكن صاحبنا
أصر على أن يتخذ من هذه المسألة الفقهية سبيلا لمهاجمة البخارى ومسلم والأئمة الأربعة واعتبر أن ذلك جريمة يجب أن يحاسبوا عليها
وتطرق الحوار إلى زواج النبى صلى الله عليه وسلم من عائشة فى سن مبكرة، ورفض هذا الدعى الأحاديث الصحيحة عن زواجه منها رضى الله عنها فى سن مبكرة وقال هذا الزواج تم وهى فى سن 18 تقريبا وأظهر نفسه بمظهر المدافع عن النبى صلى الله عليه وسلم وحقيقة الأمر أن الأحاديث الصحيحة بزواجه صلى الله عليه وسلم من عائشة فى سن مبكرة لو سلم بصحتها مع الحاضرين فسيحرمه ذلك من مهاجمة البخارى ومسلم والأئمة الأربعة لسلامة موقفهم حينئذ

وأثار أيضا شبهة سحر النبى صلى الله عليه وسلم وأن هذا يخاف العصمة وقد تم الرد عليه ردا وافيا من قبل شيخينا الأجلاء
وكل هذه الشبهات كان القصد منها اظهار أخطاء كتب التراث وأنه لابد من تنقيحها بل التخلص منها كما جاء على لسانه



عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين مايو 11, 2015 5:30 pm

ولكن لماذا هذا الخوف من هذا الدّعى وقد قام العلماء الأجلاء بدحض آرائه الفاسدة الفارغة ؟
نقول ليس هناك خوف ممن هم على أساس جيد من الإيمان والعلم ولكن الخوف هو ممن يتأثر من العوام وقليلى العلم بكلامه
فقد لاقى كلامه رضًا وموافقة من بعض الدهماء
وليس شرطا أن يكون الدهماء والجهلاء هم من غير حاملى الشهادات والدرجات العلمية فرب حامل لشهادة عليا لا يفقه فى أمر دينه شئيا!وليس ذلك بمستغرب ..
وليس أدل على التأثر بكلام هذا المارق هو قيام مدير إحدى المدارس بحرق مجموعة من كتب التراث فى فناء المدرسة !
وكان من بين كتب التراث هذه كتابا قيما -"منهج الإصلاح الإسلامي لطيب الذكر د عبد الحليم محمود رحمه الله شيخ الأزهر الأسبق
ومن هذه الكتب أيضا :

-"أصول الحكم في الإسلام" للدكتور عبد الرازق السنهوري.
-"هذا هو النبأ العظيم" للدكتور زغلول النجار.
-منهاج المسلم لأبوبكر الجزائري.
-كلمات عابرة للمرأة المسلمة، لصاحبه محمد أمين جراز.
-توجيهات إسلامية للشيخ محمد بن جميل.
-علم الإنسان في القرآن لمؤلفه علي القاضي.
-دور المرأة ومكانتها في الحضارة الإسلامية.
- أضواء على أهمية الصلاة في الإسلام.
-كتاب "أحداث النهاية"
-"صفات المسلمة الملتزمة"
- حضارة الإسلام ــ دروس مستفادة
- مفاهيم تربوية للنشء.
-واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله لمحمد بن محمد المختار.
وغير ذلك كثير
فهل يصح بعد ذلك أن يقول القائل : لا تهتموا بكلامه ولا تقيموا له وزنا ؟!!
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين مايو 11, 2015 8:58 pm

وفى تعليق للشيخ على جمعة المفتى السابق على كلام البحيرى قال أنه يردد كلام المبشر الأمريكى صمويل زويمر والذى جاء إلى مصر فى الفترة من 1913 حتى 1929 فى كتابه المسمى بالهداية وأنه كان له مكان قريبا من الأزهر الشريف وكان يلتقط العوام ويغريهم ببعض الحلوى ويجلسون فى هذا المكان يردد عليهم نفس هذا الكلام الذى يردده البحيرى حاليا لا يختلف عنه ، ويقول : أنه كان هناك رجل صالح يُدعى محمد المليجى كان يجلس بين الحاضرين يستمع معهم حتى إذا وجد الناس قد بدأوا بالتأثر بكلامه صاح قائلا وحدوه فيرد الناس قائلين لا إله إلا الله
صلوا عالنبى فيصلون عليه صلى الله عليه وسلم فيذهب عنهم التأثر
وفى إحدى المؤتمرات التى تناقش أعمال التبشير يقول زويمر نادبا حظه وفشله فى نشر التبشير : " لقد صرفنا من الوقت شيئاً كثيراً وأنفقنا من الذهب قناطير مقنطرة، وألّفنا ما استطعنا أن نؤلّف وخطبنا، ومع ذلك كله فإننا لم ننقل من الإسلام إلاّ عاشقاً بنى دينه الجديد على أساس الهوى، فالذي نحاوله من نقل المسلمين من دينهم هو باللعب أشبه منه بالجد... وعندي أننا يجب أن نعمل حتى يصبح المسلمون غير مسلمين. إنّ عملية الهدم أسهل من البناء في كل شيء إلاّ في موضوعنا هذا، لأنّ الهدم للإسلام في نفس المسلم معناه هدم الدين على العموم."
هدم الله بنيلنه وبنيان كل من يحذو حذوه..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مايو 12, 2015 4:56 pm

وأشد ما ساءنى فى هذا الفعل الخبيث لهذا الذى أعمل معاول الهدم فى الإسلام تحت دعوى التجديد والتنقيح والإجتهاد بينما رغبته الحقيقية الخبيثة هى هدم الدين والقضاء عليه ،ما ساءنى
هو سكوت التيارات الإسلامية بمختلف مشاربها ومذاهبها وعدم تصديهم لهذا المخرب إلا عن كلمات متناثرة هنا وهناك وبعد أن استفحل أمره وأصبح من الصعب السكوت عليه
سكتت هذه التيارات الإسلامية الفاضلة عن شتم وتسفيه وتجريم تراثنا وعلمائنا الأجلاء الذين قام على أكتافهم وجهودهم هذا الدين العظيم
وسكت الأزهر الشريف زمانا ولم يحرك ساكنا حتى ضج الناس وكثرت الشكوى ثم بدا يتحرك
والحق أن هناك بعض السلفيين بمبادرات شخصية منهم تولوا الهجوم عليه ولكن لم يكن ذلك كافيا
أما احبتنا من الصوفية فهم فى سُبات عميق منذ زمن بعيد وظلوا على ذلك حتى استولى السلفيون على الساحة ــ ساحة الدعوة ــ وصارت لهم الكلمة العليا فيها
أين نحن من هؤلاء الصوفية فيما مضى والذين كان يلجأ إليهم العامة فى النوائب والنوازل وجور الحكام فيهبون لنصرتهم وكشف الكربة ولا يتوانون عن ذلك
أرى أن سبب ذلك أن معظم الشيوخ من الصوفية ليسوا من أهل الفتح حقا بل هم رجال صالحون وهذا لا يكفى ..
ووراء ذلك كل هذا السكوت هو الخوف الذى ضرب القلوب والنفوس فى عصر تكميم الأفواه والسجن لأى هفوة والحكم بغير العدل
ولكن هؤلاء نسوا أن هذه أحمال لابد لهم أن يحتملوها مهما كانت التضحيات وخاصة إذا كانت دفاعا عن دين الله..
والله اعلم

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى