أين الله على وفق مذهب المجسمة النجدية!؟؟؟
صفحة 2 من اصل 2 • شاطر
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
السؤال
ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله عن الله عز وجل: ( الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري ) هل هذا من أحاديث الصفات
أم تأول؟
كان التأويل شئ طبيعى يتم من غير نقاش ولكن الرجل أثبت الصفة كما هى
هو حديث صحيح نأخذه بظاهره، ولكننا لا نتعرض لكيفيته كسائر الصفات؛ لأن كل ما ورد من صفات الله عز وجل فالواجب على المسلم قبوله واعتقاده، لكن دون تكييف و دون تمثيل،
كان من الواجب على الرجل هنا أن يقول : أن كل ما ورد من صفات الله عز وجل فالواجب على المسلم قبوله واعتقاده، لكن دون عقل فهذا هو المناسب للكلام على هذه المسالة طبقا لشرحه لها!!!!
فهذه المسألة ما كان يجب التعرض لها اطلاقا على هذا النحو الذى سلكه الشيخ بن عثيمين
ثم يقول مبررا لرأيه :
فهل نعتقد أن هذا الإزار وهذا الرداء كأرديتنا وأزرنا؟ لا؛ أبداً
ما شاء الله !!لا أبد!!لم يسبق إلى هذا القول احد من الأمة !!
ثم إنه من العجيب أن الرجل يستشهد على ذلك فيقول :
لأن الله تعالى يقول: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [الشورى:11].
كيف يكون تنزيه الله هنا وهو قد جعل لله ما لخلقه من اللباس ؟!!
ولا ينفعه أن يقول :
فهل نعتقد أن هذا الإزار وهذا الرداء كأرديتنا وأزرنا؟ لا؛ أبداً
أعلم أن هذا الكلام موجع لإخواننا من الوهابية ولكن لأن تتألم فى الدنيا فتعرف الحق وتعتقده خير من أن تأتى خاسرا يوم القيامة
أما أخونا فالكون فقد كان يمهد للهروب منذ البداية وقد فعل
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
ليس كل ما يأتى ذكره عن الله تعالى فى أحاديث أو آيات يصح أن نصفه به تعالى ومن ذلك :
ــ هذا الحديث القدسى الذى بين أيدينا " الكبرياء ردائى والعظمة إزارى.." الحديث
ــ ومنها هذا الحديث " إن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني .. ،" الحديث
ــ ومنها قوله تعالى على لسان عبده المفرط فى حق الله تعالى فى حياته الدنيا : أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت فى جنب الله وإن كنت لمن الساخرين "الزمر آية 56
(وقوله : ( على ما فرطت في جنب الله ) يقول على ما ضيعت من العمل بما أمرني الله به ، وقصرت في الدنيا في طاعة الله .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد قال . ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد في قوله
( يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ) يقول : في أمر الله .
حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال . ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( على ما فرطت في جنب الله ) قال : في أمر الله .
حدثنا محمد قال . ثنا أحمد قال ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله : ( على ما فرطت في جنب الله ) قال : تركت من أمر الله
وبنحو الذي قلنا فى ذلك قال أهل التأويل) .[color]
(تفسير الطبرى _ اسلام ويب)
فهذه هى بعضا مما تيسر جمعه مما ينبغى عدم المسارعة فى أخذه على ظاهره بل ينبغى تأويله إلى معنى بعيد عن التشبيه والتجسيم وذلك لأن عدم مناسبتها لأن تكون من صفات الله واضح جدا لا يحتاج إلى كثير نقاش
ولكننا نلاحظ الآتى :
_ أن إخواننا من الوهابية لا يفرقون كثيرا بين التشبيه والتجسيم وبين التنزيه فقد يشبه الواحد منه خالقه تعالى بخلقه ويرى أنه مُنزه لله تعالى!فليست مقاييس التنزيه لله تعالى واضحة عنده بالقدر الكافى
_ أنهم يتعمدون البعد عن التشبيه والتجسيم أو حتى التفويض خوفا من أن يشابه مذهبه مذهب أهل التنزيه من الآشاعرة مما يوقعه ذلك فى خطأ جسيم
_ أنهم اصبحوا كثيرى الخروج والمخالفة لمذهبهم (مذهب السلف الذى يدعونه ) وذلك لتوسعهم فى الإجتهاد بدرجة تفوق قدرتهم العلمية حتى كثرت بينهم الخلافات والآراء المتباينة ولن يلتئم ذلك إلا بمراجعة المذهب مراجعة جذرية لا يُراعى فيها إلا وجه الله تعالى
والله تعالى اعلم
ــ هذا الحديث القدسى الذى بين أيدينا " الكبرياء ردائى والعظمة إزارى.." الحديث
ــ ومنها هذا الحديث " إن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني .. ،" الحديث
ــ ومنها قوله تعالى على لسان عبده المفرط فى حق الله تعالى فى حياته الدنيا : أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت فى جنب الله وإن كنت لمن الساخرين "الزمر آية 56
(وقوله : ( على ما فرطت في جنب الله ) يقول على ما ضيعت من العمل بما أمرني الله به ، وقصرت في الدنيا في طاعة الله .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد قال . ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد في قوله
( يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ) يقول : في أمر الله .
حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال . ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( على ما فرطت في جنب الله ) قال : في أمر الله .
حدثنا محمد قال . ثنا أحمد قال ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله : ( على ما فرطت في جنب الله ) قال : تركت من أمر الله
وبنحو الذي قلنا فى ذلك قال أهل التأويل) .[color]
(تفسير الطبرى _ اسلام ويب)
فهذه هى بعضا مما تيسر جمعه مما ينبغى عدم المسارعة فى أخذه على ظاهره بل ينبغى تأويله إلى معنى بعيد عن التشبيه والتجسيم وذلك لأن عدم مناسبتها لأن تكون من صفات الله واضح جدا لا يحتاج إلى كثير نقاش
ولكننا نلاحظ الآتى :
_ أن إخواننا من الوهابية لا يفرقون كثيرا بين التشبيه والتجسيم وبين التنزيه فقد يشبه الواحد منه خالقه تعالى بخلقه ويرى أنه مُنزه لله تعالى!فليست مقاييس التنزيه لله تعالى واضحة عنده بالقدر الكافى
_ أنهم يتعمدون البعد عن التشبيه والتجسيم أو حتى التفويض خوفا من أن يشابه مذهبه مذهب أهل التنزيه من الآشاعرة مما يوقعه ذلك فى خطأ جسيم
_ أنهم اصبحوا كثيرى الخروج والمخالفة لمذهبهم (مذهب السلف الذى يدعونه ) وذلك لتوسعهم فى الإجتهاد بدرجة تفوق قدرتهم العلمية حتى كثرت بينهم الخلافات والآراء المتباينة ولن يلتئم ذلك إلا بمراجعة المذهب مراجعة جذرية لا يُراعى فيها إلا وجه الله تعالى
والله تعالى اعلم
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
يبدو أن ما ذكرته بالأعلى :
كان كلاما ناقصا فلم أثبت شيئا مهما جاء على لسان عالم من علمائهم فاقرأوا ما قاله حبرهم محمد بن صالح العثيمين :
قوله: " يؤذيني ابن آدم ": أي: يلحق بي الأذى; فالأذية لله ثابتة ويجب علينا إثباتها; لأن الله أثبتها لنفسه، فلسنا أعلم من الله بالله، ولكنها ليست كأذية المخلوق; بدليل قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الشورى: من الآية11] ، وقدم النفي في هذه الآية على الإثبات؛ لأجل أن يرد الإثبات على قلب خال من توهم المماثلة، ويكون الإثبات حينئذ على الوجه اللائق به تعالى، وأنه لا يماثل في صفاته كما لا يماثل في ذاته، وكل ما وصف الله به نفسه; فليس فيه احتمال للتمثيل; إذ لو كان احتمال التمثيل جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله فيما وصف به نفسه; لكان احتمال الكفر جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم. اهـ القول المفيد على كتاب التوحيد : ط. دار ابن الجوزي 244/2
انتهى بتمامه من موقع الأصلين
أهذا كلام يقوله عاقل ؟!! أهذا يصح أن نطلق عليه اسم مذهب ؟
إذن فما معنى الحديث القدسى " يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ...،"
وما معنى اسمه تعلى العزيز ؟وما معنى قولنا أنه تعالى قهار لا يُقهر؟
[b][size=24]ليس كل ما يأتى ذكره عن الله تعالى فى أحاديث أو آيات يصح أن نصفه به تعالى ومن ذلك :
ــ هذا الحديث القدسى الذى بين أيدينا " الكبرياء ردائى والعظمة إزارى.." الحديث
ــ ومنها هذا الحديث " إن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني .. ،" الحديث
ــ ومنها قوله تعالى على لسان عبده المفرط فى حق الله تعالى فى حياته الدنيا : أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت فى جنب الله وإن كنت لمن الساخرين "الزمر آية 56
كان كلاما ناقصا فلم أثبت شيئا مهما جاء على لسان عالم من علمائهم فاقرأوا ما قاله حبرهم محمد بن صالح العثيمين :
قوله: " يؤذيني ابن آدم ": أي: يلحق بي الأذى; فالأذية لله ثابتة ويجب علينا إثباتها; لأن الله أثبتها لنفسه، فلسنا أعلم من الله بالله، ولكنها ليست كأذية المخلوق; بدليل قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الشورى: من الآية11] ، وقدم النفي في هذه الآية على الإثبات؛ لأجل أن يرد الإثبات على قلب خال من توهم المماثلة، ويكون الإثبات حينئذ على الوجه اللائق به تعالى، وأنه لا يماثل في صفاته كما لا يماثل في ذاته، وكل ما وصف الله به نفسه; فليس فيه احتمال للتمثيل; إذ لو كان احتمال التمثيل جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله فيما وصف به نفسه; لكان احتمال الكفر جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم. اهـ القول المفيد على كتاب التوحيد : ط. دار ابن الجوزي 244/2
انتهى بتمامه من موقع الأصلين
أهذا كلام يقوله عاقل ؟!! أهذا يصح أن نطلق عليه اسم مذهب ؟
إذن فما معنى الحديث القدسى " يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ...،"
وما معنى اسمه تعلى العزيز ؟وما معنى قولنا أنه تعالى قهار لا يُقهر؟
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
عن ابن عباس في قوله" إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا"الأحزاب 57
قال : نزلت في الذين طعنوا على النبي - صلى الله عليه وسلم - حين اتخذ صفية بنت حيي بن أخطب
والمراد بالأذى هنا أن الله تعالى لا يرضى عن فاعل ذلك وهو الطعن عليه فى زواجه من صفية رضى الله عنها
واجمعت التفاسير كلها على هذا القول ولم يتحدث واحد منها بما قاله ابن عثيمين
وفى الجامع لأحكام القرآن (اختلف العلماء في أذية الله بماذا تكون ؟ فقال الجمهور من العلماء : معناه بالكفر ونسبة الصاحبة والولد والشريك إليه ، ووصفه بما لا يليق به ، كقول اليهود لعنهم الله : وقالت اليهود : يد الله مغلولة . والنصارى : المسيح ابن الله . والمشركون : الملائكة بنات الله والأصنام شركاؤه)
(وله تعالى عزة الامتناع فإنه هو الغني بذاته، فلا يحتاج إلى أحد ولا يبلغ العباد ضره فيضرونه، ولا نفعه فينفعونه، بل هو الضار النافع المعطي المانع.
وعزة القهر والغلبة لكل الكائنات فهي كلها مقهورة لله خاضعة لعظمته منقادة لإرادته، فجميع نواصي المخلوقات بيده) منقول
وفى الحديث يا ابن آدم مرضت فلم تعدنى " فهل كان يصح نسبة المرض إليه تعالى ،وسائر ما جاء بالحديث لو لم ينفيه الله تعالى عن نفسه
ويقول ابن عثيمين عفا الله عنه " فليس فيه احتمال للتمثيل; إذ لو كان احتمال التمثيل جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله فيما وصف به نفسه; لكان احتمال الكفر جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.."
ولكن هذا الكلام ينفيه حديث " يا ابن آدم مرضت فلم تعدنى..ولو لم ينفه الله تعالى عن نفسه لنسبوا ذلك إليه تعالى !
ويقول تعالى فى الحديث القدسى " يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ...،"وفيه ينفى تعالى عن نفسه الضرر، والأذية من الضرر فهى منفية عنه تعالى بانتفاء الضرر عنه بنص الحديث الذى بين أيدينا
إن من يجيزون الأذية فى جناب الله تعالى إنما يشبهونه بخلقه الذين هم ليسوا قى منعة عن الأذية والضرر ولو كانوا أنبياء
والله تعالى قهار لا يقهر فهو يوصل الضرر لمن شاء من عباده ولا يصل لجنابه الأعلى شئ "
قال تعالى
لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار"الزمر آية 4
.
فالَّذي يقهر جميع الأشياء هو الواحد الَّذي لا نظير له ، وهو الَّذي يستحقّ أن يُعبد وحده كما كان قاهرًا وحده .
يقهر بسلطانه كل شىء ، فتستجيب السماوات والأرض لقهره ، فلا موجود إلا وهو مسخر تحت قهره وقدرته ، عاجز في قبضته .
فهو الغالب على جميع الخلائق ، الذي يعلو في قهره وقوته فلا غالب له ولا منازع له ، بل كل شيء تحت قهره وسلطانه " ت الطبرى
ومن كانت هذه صفاته أيقدر أحد أن يؤذيه كما يؤذى إخوانه من البشر؟!
قال : نزلت في الذين طعنوا على النبي - صلى الله عليه وسلم - حين اتخذ صفية بنت حيي بن أخطب
والمراد بالأذى هنا أن الله تعالى لا يرضى عن فاعل ذلك وهو الطعن عليه فى زواجه من صفية رضى الله عنها
واجمعت التفاسير كلها على هذا القول ولم يتحدث واحد منها بما قاله ابن عثيمين
وفى الجامع لأحكام القرآن (اختلف العلماء في أذية الله بماذا تكون ؟ فقال الجمهور من العلماء : معناه بالكفر ونسبة الصاحبة والولد والشريك إليه ، ووصفه بما لا يليق به ، كقول اليهود لعنهم الله : وقالت اليهود : يد الله مغلولة . والنصارى : المسيح ابن الله . والمشركون : الملائكة بنات الله والأصنام شركاؤه)
(وله تعالى عزة الامتناع فإنه هو الغني بذاته، فلا يحتاج إلى أحد ولا يبلغ العباد ضره فيضرونه، ولا نفعه فينفعونه، بل هو الضار النافع المعطي المانع.
وعزة القهر والغلبة لكل الكائنات فهي كلها مقهورة لله خاضعة لعظمته منقادة لإرادته، فجميع نواصي المخلوقات بيده) منقول
وفى الحديث يا ابن آدم مرضت فلم تعدنى " فهل كان يصح نسبة المرض إليه تعالى ،وسائر ما جاء بالحديث لو لم ينفيه الله تعالى عن نفسه
ويقول ابن عثيمين عفا الله عنه " فليس فيه احتمال للتمثيل; إذ لو كان احتمال التمثيل جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله فيما وصف به نفسه; لكان احتمال الكفر جائزا في كلامه سبحانه، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.."
ولكن هذا الكلام ينفيه حديث " يا ابن آدم مرضت فلم تعدنى..ولو لم ينفه الله تعالى عن نفسه لنسبوا ذلك إليه تعالى !
ويقول تعالى فى الحديث القدسى " يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ...،"وفيه ينفى تعالى عن نفسه الضرر، والأذية من الضرر فهى منفية عنه تعالى بانتفاء الضرر عنه بنص الحديث الذى بين أيدينا
إن من يجيزون الأذية فى جناب الله تعالى إنما يشبهونه بخلقه الذين هم ليسوا قى منعة عن الأذية والضرر ولو كانوا أنبياء
والله تعالى قهار لا يقهر فهو يوصل الضرر لمن شاء من عباده ولا يصل لجنابه الأعلى شئ "
قال تعالى
لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار"الزمر آية 4
.
فالَّذي يقهر جميع الأشياء هو الواحد الَّذي لا نظير له ، وهو الَّذي يستحقّ أن يُعبد وحده كما كان قاهرًا وحده .
يقهر بسلطانه كل شىء ، فتستجيب السماوات والأرض لقهره ، فلا موجود إلا وهو مسخر تحت قهره وقدرته ، عاجز في قبضته .
فهو الغالب على جميع الخلائق ، الذي يعلو في قهره وقوته فلا غالب له ولا منازع له ، بل كل شيء تحت قهره وسلطانه " ت الطبرى
ومن كانت هذه صفاته أيقدر أحد أن يؤذيه كما يؤذى إخوانه من البشر؟!
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
بسم الله الرحمن الرحيم
نسألك إذن وأنت تقر بأن الله تعالى قد استوى بذاته على العرش الذي هو فوق السموات السبع محيط بها من كل الجهات، هل تعتقد أن الله تعالى مجوف ؟
وإذا لم تفهم السؤال جيدا فهذا توضيح بسيط :
انتم تعتقدون أن الله تعالى في جهة الفوق بذاته بحيث يشير إليه كل من في الأرض بأصبعه. ومعلوم أن الأرض كروية وهذا يستلزم أن يكون الله تعالى محيطا بهذه الكرة من كل الجهات حتى تصح الاشارة إليه من قبل كل سكان الأرض. وحيث كان العرش محيطا بالسماوات السبع التي هي محيطة بالأرض، وكان الله تعالى ( في اعتقادكم ) على ذلك العرش فقد وجب أن يخلو منه ما تحت العرش إلى الأرض وهذا يستلزم أن يكون الله تعالى مجوفا والعياذ بالله.
فإما أن تجعل ربك مجوفا فتكفر ولابد لأنك جعلته مثيلا للمخلوق من حيث قبوله التجويف، أو تثبت أن رأسك مجوف وفارغ لو أنكرت أو رددت شيئا من هذا المنطق العقلي الساطع.
فاختر ماشئت.
هذا مثال ينقض زعمك وينسفه فتمعن فيه :
قال تعالى ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم )
فهل تراه تعالى يخبر بالعلم الحادث هنا عن نفسه أم عن غيره ؟
وإذا كان في اعتقادك يخبر عن غيره فهل أضل الناس بكلام ظاهره شيء ومعناه شيء آخر ؟
ننتظرك.
falcon كتب:
إذا استوى من معانيها الاعتدال وإذا عديت بعلى فمعناها أنه ارتفع واعتدل على العرش واذا اعتدل ربنا على العرش فهو قد استقر ولا يقال للشيء استقر - في لغة العرب- إلا إذا تساوى معتدلا على الشيء
هذه لغة العرب
فلماذا تطالب ربك بأن يقول لك : الرحمن بذاته على العرش استوى
نسألك إذن وأنت تقر بأن الله تعالى قد استوى بذاته على العرش الذي هو فوق السموات السبع محيط بها من كل الجهات، هل تعتقد أن الله تعالى مجوف ؟
وإذا لم تفهم السؤال جيدا فهذا توضيح بسيط :
انتم تعتقدون أن الله تعالى في جهة الفوق بذاته بحيث يشير إليه كل من في الأرض بأصبعه. ومعلوم أن الأرض كروية وهذا يستلزم أن يكون الله تعالى محيطا بهذه الكرة من كل الجهات حتى تصح الاشارة إليه من قبل كل سكان الأرض. وحيث كان العرش محيطا بالسماوات السبع التي هي محيطة بالأرض، وكان الله تعالى ( في اعتقادكم ) على ذلك العرش فقد وجب أن يخلو منه ما تحت العرش إلى الأرض وهذا يستلزم أن يكون الله تعالى مجوفا والعياذ بالله.
فإما أن تجعل ربك مجوفا فتكفر ولابد لأنك جعلته مثيلا للمخلوق من حيث قبوله التجويف، أو تثبت أن رأسك مجوف وفارغ لو أنكرت أو رددت شيئا من هذا المنطق العقلي الساطع.
فاختر ماشئت.
ألا تعلم أنه تعالى فعال لما يشاء ؟ ... لا تتجاسر على الله هكذا فقد جعل في كتابه العزيز ما لا يفهمه أمثالك ولا أمثالي من ضعاف الطلبة وإنما يفهمه الراسخون في العلم فقط حتى تظهر رتبة العلماء على من سواهم.falcon كتب:
إذا هذا هو معنى كلام العرب لا تفسير له أخر والله تعالى يخاطب قوما أميين فهل بربك سوف يخاطبهم بكلام ظاهر معناه يخالف باطنه فكيف يكون القرآن إذا هدى ورحمة
هذا مثال ينقض زعمك وينسفه فتمعن فيه :
قال تعالى ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم )
فهل تراه تعالى يخبر بالعلم الحادث هنا عن نفسه أم عن غيره ؟
وإذا كان في اعتقادك يخبر عن غيره فهل أضل الناس بكلام ظاهره شيء ومعناه شيء آخر ؟
ننتظرك.
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
عياذا باللهكاتب كتب:
نسألك إذن وأنت تقر بأن الله تعالى قد استوى بذاته على العرش الذي هو فوق السموات السبع محيط بها من كل الجهات، هل تعتقد أن الله تعالى مجوف ؟
أخى كاتب : مرحبا بك
هم يعتقدون أى شئ فى مولاهم فليست هناك مشكلة عندهم فهو عندهم يتأذى ولكن على نحو يليق به!!! عياذا بالله
فليس عندهم من التنزيه إلا الاسم أخى
أما أخونا فالكون فقد انقض على الموقع مُمَنيا نفسه بفريسة سهلة فيه ، لكنه لم يجد واظنه يتحين فرصة قريبة..
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
عبد الودود كتب:
أما أخونا فالكون فقد انقض على الموقع مُمَنيا نفسه بفريسة سهلة فيه ، لكنه لم يجد واظنه يتحين فرصة قريبة..
لا أحسبه سيعود لأنه إن عاد ولم يجب على ما في هذا الموضوع فقد أقر بالهزيمة، وإن حاول الإجابة - وليته يفعل - فسيواجه بإذن الله تعالى ما لا طاقة له به، لأن الباطل لا يقوى على مواجهة الحق أبدا.
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
حقا أخىلا أحسبه سيعود لأنه إن عاد ولم يجب على ما في هذا الموضوع فقد أقر بالهزيمة، وإن حاول الإجابة - وليته يفعل - فسيواجه بإذن الله تعالى ما لا طاقة له به، لأن الباطل لا يقوى على مواجهة الحق أبدا.
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» براءة الوهابية من مذهب أهل السنة والجماعة
» توحيد المجسمة والمشبهة
» عزوات رسول الله صل الله عليه وسلم كاملة
» ابتهال ( قد كفاني علم ربي .. من سؤالي واختياري ) من نظم العلامة الشيخ عبد الله بن علوي الحداد رحمه الله تعالى
» حب وحنين العلّامة الإمام الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» توحيد المجسمة والمشبهة
» عزوات رسول الله صل الله عليه وسلم كاملة
» ابتهال ( قد كفاني علم ربي .. من سؤالي واختياري ) من نظم العلامة الشيخ عبد الله بن علوي الحداد رحمه الله تعالى
» حب وحنين العلّامة الإمام الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي لرسول الله صلى الله عليه وسلم
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى