ما روي عن الصحابة في الصفات
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- falconالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015
بسم الله الرحمن الرحيم
يريد مني الشباب هنا أن أتي لهم بدليل من الصحابة فيه التصريح على أن الصحابة كانوا يثبتون الصفات على نحو ما يثبتها عليه أهل السنة والجماعة
فأقول يا سبحان الله كلام الله وكلام نبيه ما أقنعكم هل سوف يقنعكم كلام الصحابة !!!
عندي أخبار بأسانيد فيها ضعف عن ابن عباس
ولكن روى البيهقي في الأسماء والصفات عن الحاكم بسند جيد عن الأوزاعي يقول: "كنا والتابعون متوافرون نقول إن الله عزوجل فوق عرشه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته" .
فإذا كان التابعون لم ينكروا قول الأوزاعي ورفاقه من تابعي التابعين - والتابعون هم تلاميذ الصحابة - فبأي وجه أنكرتموه أنتم؟!
وهل لو علم التابعون وهم تلاميذ الصحابة أن هذا القول يخالف قول الصحابة أكانوا ساكتين عنه ولم ينكروه؟!
لثم ألا يكفيكم أن الصحابة ما أولوا شيئا منها ولو كان الواجب تأويلها لم يتوانوا في ذلك ولبينوا للناس ذلك
أن هذا هو إجماع جمهور علماء المسلمين من أهل القرون المفضلة الأولى ومن أول الصفات أو عطلها هم شذّاذ الخلق وقد أجمع علماء الإسلام في وقتهم على كفرهم وردتهم نسأل الله العافية والسلامة ولكن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "بدأ هذا الدين غريبا وسوف يعود كما بدأ .. ظهر هذا الدين ضعيفا ثم قوي حتى إذا انصرم القرن الثالث الهجري بدأ الضعف يدب فيه بسبب انتشار أهل الكلام من الجهمية والأشاعرة والمعتزلة والصوفية والرافضة فتركوا الحديث وأقبلوا على الأراء والأوهام وحكموا عقولهم في دين الله !!!
تتركون أهل الحديث أهل السنة وتضللونهم وتخطئونهم وتصفونهم بالمجسمة وتتبعون أهل الأراء والأوهام ثم تقولون نحن أهل الحديث ونحن أهل السنة !!!
على العموم هذه جملة من الآيات والأحاديث النبوية فيها إثبات علو الله تعالى بذاته على خلقه جمعها بعض المتخصصين ومن لم يكن له في كتاب الله وسنة رسوله غنية فلا أغناه الله
ولعل الله يهديكم للحق ويردكم إليه ردا جميلا نسأل الله ذلك:
آيات القرآن في إثبات العلو لله سبحانه وتعالى
************************
1- قال تعالى ( يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ.) سورة السجدة
2- وقال تعالى (منْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) سورة فاطر .
3- وقال تعالى (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ) سورة آل عمران
4- وقال تعالى (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا) سورة النساء
5- وقال تعالى في الملائكة (يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ. ) سورة النحل
6- وقال تعالى (تعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) – سورة المعارج
الأحاديث الصحيحة الواردة في العلو والفوقية
************************
1- حديث أبي هريرة :
عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته الى فراشها فتأبى عليه الا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها .
أخرجه مسلم (2/1060 ، رقم 1436) .
شرح قوله " في السماء " : " في " بمعنى " على " ،
قال الله تعالى{ وَلَأُصَلِّبَنَّكُم فِي جُذُوعِ النَّخْلِ } : أي على جذوع النخل
وَكَمَا قَالَ : { فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ } : أي فسيروا على الأرض .
وَكَمَا قَالَ : { فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ } .
وَيُقَالُ : فُلَانٌ فِي الْجَبَلِ وَإِنْ كَانَ عَلَى أَعْلَى شَيْءٍ فِيهِ .
2- حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله قال:
الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
أخرجه أبو داود والترمذي وصححه
3- حديث أبي هريره قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:
ان الله كتب كتابا قبل ان يخلق الخلق ان رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش
اخرجه البخاري ومسلم
4- حديث زينب ا: أنها كانت تفخر على أزواج النبي ، وتقول: (زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات)
رواه البخاري
5- حديث معاوية بن الحكم السلمي قال كانت لي غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي فاطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا رجل من بني آدم فأسفت فصككتها فأتيت النبي فذكرت ذلك له فعظم ذلك علي فقلت يا رسول الله أفلا أعتقها قال ادعها فدعوتها فقال لها أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة هذا.
حديث صحيح رواه جماعة من الثقات عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية السلمي أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي ورواه البزار والطبراني عن ابن عباس ورواه أبو نعيم في المعرفة عن أبي هريرة ورواه عبد الرزاق عن طاوس مرسلا عن حمزة بن عبد المطلب وأخرجه ابن خزيمة وصححه الذهبي عن رجل من الأنصار والنسائي في تفسيره عن عمر بن الحكم . وابن شاهين في الصحابة عن عكاشة الغنوي
وأخرج مسلم في صحيحه عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ:
( وَكَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لِي قِبَلَ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ فَاطَّلَعْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا الذِّيبُ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ آسَفُ كَمَا يَأْسَفُونَ لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أُعْتِقُهَا قَالَ ائْتِنِي بِهَا فَأَتَيْتُهُ بِهَا فَقَالَ لَهَا أَيْنَ اللَّهُ قَالَتْ فِي السَّمَاءِ قَالَ مَنْ أَنَا قَالَتْ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ )
6- وفي قصة سعد بن معاذ يوم بني قريظة، لما حكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم، فقال النبي : لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سماوات.»
وهو حديث صحيح، أخرجه الأموي في مغازيه، وأصله في الصحيحين.
7- حديث أبي هريرة قال رسول الله:
من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يصعد إلى الله إلا طيب فإنها يتقبلها بيمينه ويربيها لصاحبها حتى تكون مثل الجبل
حديث صحيح أخرجه البخاري
8- حديث جبير بن مطعم : ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه إن شأن الله أعظم من ذلك ويحك أتدرى ما الله إن الله فوق عرشه وعرشه على سمواته وأرضه مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب
أخرجه (أبو داود ، وأبو عوانة ، وابن خزيمة ، والدارقطنى فى الصفات ، والطبرانى ، والضياء)
((قال شعيب الأرنؤط في تخريج شرح السنة :في سنده جبير بن محمد بن جبير مجهول وقد تفرد به فالحديث ضعيف و لاتقوم به الحجة ))
قلت روى البخاري في كتابه خلق أفعال العباد :
وقال جبير بن مطعم ، عن النبي : إن الله على عرشه فوق سماواته ، وسماواته فوق أراضيه مثل القبة .
9- حديث أبي الدرداء :
عن ابي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
من اشتكى منكم او اشتكى اخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء الارض ، اغفر لنا حوبنا وخطايانا ، انت رب الطيبين انزل علينا رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ باذن الله .
أخرجه الحاكم (1/494 ، رقم 1272) . وأخرجه أيضًا : أبو داود (4/12 ، رقم 3892) .
10- حديث علي بن أبي طالب (حديث الخوارج )
عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ
بَعَثَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْيَمَنِ بِذُهَيْبَةٍ فِي أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا قَالَ فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ وَأَقْرَعَ بْنِ حابِسٍ وَزَيْدِ الْخَيْلِ وَالرَّابِعُ إِمَّا عَلْقَمَةُ وَإِمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا مِنْ هَؤُلَاءِ قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :
أَلَا تَأْمَنُونِي وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ يَأْتِينِي خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً ، قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ مُشَمَّرُ الْإِزَارِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اتَّقِ اللَّهَ قَالَ وَيْلَكَ أَوَلَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الْأَرْضِ أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ قَالَ ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أَضْرِبُ عُنُقَهُ قَالَ لَا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي فَقَالَ خَالِدٌ وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ قَالَ ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُقَفٍّ فَقَالَ إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ رَطْبًا لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ وَأَظُنُّهُ قَالَ لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لَأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ
صحيح البخاري – صحيح مسلم .
يريد مني الشباب هنا أن أتي لهم بدليل من الصحابة فيه التصريح على أن الصحابة كانوا يثبتون الصفات على نحو ما يثبتها عليه أهل السنة والجماعة
فأقول يا سبحان الله كلام الله وكلام نبيه ما أقنعكم هل سوف يقنعكم كلام الصحابة !!!
عندي أخبار بأسانيد فيها ضعف عن ابن عباس
ولكن روى البيهقي في الأسماء والصفات عن الحاكم بسند جيد عن الأوزاعي يقول: "كنا والتابعون متوافرون نقول إن الله عزوجل فوق عرشه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته" .
فإذا كان التابعون لم ينكروا قول الأوزاعي ورفاقه من تابعي التابعين - والتابعون هم تلاميذ الصحابة - فبأي وجه أنكرتموه أنتم؟!
وهل لو علم التابعون وهم تلاميذ الصحابة أن هذا القول يخالف قول الصحابة أكانوا ساكتين عنه ولم ينكروه؟!
لثم ألا يكفيكم أن الصحابة ما أولوا شيئا منها ولو كان الواجب تأويلها لم يتوانوا في ذلك ولبينوا للناس ذلك
أن هذا هو إجماع جمهور علماء المسلمين من أهل القرون المفضلة الأولى ومن أول الصفات أو عطلها هم شذّاذ الخلق وقد أجمع علماء الإسلام في وقتهم على كفرهم وردتهم نسأل الله العافية والسلامة ولكن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "بدأ هذا الدين غريبا وسوف يعود كما بدأ .. ظهر هذا الدين ضعيفا ثم قوي حتى إذا انصرم القرن الثالث الهجري بدأ الضعف يدب فيه بسبب انتشار أهل الكلام من الجهمية والأشاعرة والمعتزلة والصوفية والرافضة فتركوا الحديث وأقبلوا على الأراء والأوهام وحكموا عقولهم في دين الله !!!
تتركون أهل الحديث أهل السنة وتضللونهم وتخطئونهم وتصفونهم بالمجسمة وتتبعون أهل الأراء والأوهام ثم تقولون نحن أهل الحديث ونحن أهل السنة !!!
على العموم هذه جملة من الآيات والأحاديث النبوية فيها إثبات علو الله تعالى بذاته على خلقه جمعها بعض المتخصصين ومن لم يكن له في كتاب الله وسنة رسوله غنية فلا أغناه الله
ولعل الله يهديكم للحق ويردكم إليه ردا جميلا نسأل الله ذلك:
آيات القرآن في إثبات العلو لله سبحانه وتعالى
************************
1- قال تعالى ( يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ.) سورة السجدة
2- وقال تعالى (منْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) سورة فاطر .
3- وقال تعالى (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ) سورة آل عمران
4- وقال تعالى (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا) سورة النساء
5- وقال تعالى في الملائكة (يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ. ) سورة النحل
6- وقال تعالى (تعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) – سورة المعارج
الأحاديث الصحيحة الواردة في العلو والفوقية
************************
1- حديث أبي هريرة :
عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته الى فراشها فتأبى عليه الا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها .
أخرجه مسلم (2/1060 ، رقم 1436) .
شرح قوله " في السماء " : " في " بمعنى " على " ،
قال الله تعالى{ وَلَأُصَلِّبَنَّكُم فِي جُذُوعِ النَّخْلِ } : أي على جذوع النخل
وَكَمَا قَالَ : { فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ } : أي فسيروا على الأرض .
وَكَمَا قَالَ : { فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ } .
وَيُقَالُ : فُلَانٌ فِي الْجَبَلِ وَإِنْ كَانَ عَلَى أَعْلَى شَيْءٍ فِيهِ .
2- حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله قال:
الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
أخرجه أبو داود والترمذي وصححه
3- حديث أبي هريره قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:
ان الله كتب كتابا قبل ان يخلق الخلق ان رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش
اخرجه البخاري ومسلم
4- حديث زينب ا: أنها كانت تفخر على أزواج النبي ، وتقول: (زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات)
رواه البخاري
5- حديث معاوية بن الحكم السلمي قال كانت لي غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي فاطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا رجل من بني آدم فأسفت فصككتها فأتيت النبي فذكرت ذلك له فعظم ذلك علي فقلت يا رسول الله أفلا أعتقها قال ادعها فدعوتها فقال لها أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة هذا.
حديث صحيح رواه جماعة من الثقات عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية السلمي أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي ورواه البزار والطبراني عن ابن عباس ورواه أبو نعيم في المعرفة عن أبي هريرة ورواه عبد الرزاق عن طاوس مرسلا عن حمزة بن عبد المطلب وأخرجه ابن خزيمة وصححه الذهبي عن رجل من الأنصار والنسائي في تفسيره عن عمر بن الحكم . وابن شاهين في الصحابة عن عكاشة الغنوي
وأخرج مسلم في صحيحه عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ:
( وَكَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لِي قِبَلَ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ فَاطَّلَعْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا الذِّيبُ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ آسَفُ كَمَا يَأْسَفُونَ لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أُعْتِقُهَا قَالَ ائْتِنِي بِهَا فَأَتَيْتُهُ بِهَا فَقَالَ لَهَا أَيْنَ اللَّهُ قَالَتْ فِي السَّمَاءِ قَالَ مَنْ أَنَا قَالَتْ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ )
6- وفي قصة سعد بن معاذ يوم بني قريظة، لما حكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم، فقال النبي : لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سماوات.»
وهو حديث صحيح، أخرجه الأموي في مغازيه، وأصله في الصحيحين.
7- حديث أبي هريرة قال رسول الله:
من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يصعد إلى الله إلا طيب فإنها يتقبلها بيمينه ويربيها لصاحبها حتى تكون مثل الجبل
حديث صحيح أخرجه البخاري
8- حديث جبير بن مطعم : ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه إن شأن الله أعظم من ذلك ويحك أتدرى ما الله إن الله فوق عرشه وعرشه على سمواته وأرضه مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب
أخرجه (أبو داود ، وأبو عوانة ، وابن خزيمة ، والدارقطنى فى الصفات ، والطبرانى ، والضياء)
((قال شعيب الأرنؤط في تخريج شرح السنة :في سنده جبير بن محمد بن جبير مجهول وقد تفرد به فالحديث ضعيف و لاتقوم به الحجة ))
قلت روى البخاري في كتابه خلق أفعال العباد :
وقال جبير بن مطعم ، عن النبي : إن الله على عرشه فوق سماواته ، وسماواته فوق أراضيه مثل القبة .
9- حديث أبي الدرداء :
عن ابي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
من اشتكى منكم او اشتكى اخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء الارض ، اغفر لنا حوبنا وخطايانا ، انت رب الطيبين انزل علينا رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ باذن الله .
أخرجه الحاكم (1/494 ، رقم 1272) . وأخرجه أيضًا : أبو داود (4/12 ، رقم 3892) .
10- حديث علي بن أبي طالب (حديث الخوارج )
عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ
بَعَثَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْيَمَنِ بِذُهَيْبَةٍ فِي أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا قَالَ فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ وَأَقْرَعَ بْنِ حابِسٍ وَزَيْدِ الْخَيْلِ وَالرَّابِعُ إِمَّا عَلْقَمَةُ وَإِمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا مِنْ هَؤُلَاءِ قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :
أَلَا تَأْمَنُونِي وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ يَأْتِينِي خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً ، قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ مُشَمَّرُ الْإِزَارِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اتَّقِ اللَّهَ قَالَ وَيْلَكَ أَوَلَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الْأَرْضِ أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ قَالَ ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أَضْرِبُ عُنُقَهُ قَالَ لَا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي فَقَالَ خَالِدٌ وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ قَالَ ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُقَفٍّ فَقَالَ إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ رَطْبًا لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ وَأَظُنُّهُ قَالَ لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لَأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ
صحيح البخاري – صحيح مسلم .
- falconالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015
وهنا دليل صحيح صريح على أن الصحابة يثبتون الصفات
قال الحاكم: حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا محمد بن معاذ ، ثنا أبو عاصم ، ثنا سفيان ، عن عمار الدهني ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، قال : الكرسي موضع قدميه ، والعرش لا يقدر قدره .
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .
المستدرك رقم: 3170
وقال ابن خزيمة: حدثنا مسلم بن جنادة ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمار الدهني ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن حبير ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : " الكرسي موضع قدميه ، والعرش لا يقدر قدره " .
التوحيد رقم 140
وسوف يأتي من يقول من الجهمية هذه مضطربه وهذه فيها مقال - مع أن أسانيدها في غاية القوة والمتانة - لكن الهدف هو إسقاط الدليل من أساسه والتكذيب به فالقوم مستمسكون بوصية إمامهم بشر المريسي!
فلا يتم لأهل البدع التكذيب بشيء من كتاب الله إلا بتأويله وتحريف معناه عن ظاهره ولا يتسنى لهم التكذيب بالآثار إلا بالطعن في أسانيدها والبحث عن اي علة تكون لهم عذرا في التكذيب بهذه الآثار حتى وإن كانت تلك العلة ساقطة ولا قيمة لها !!!
,مع أن لها شاهدا قويا وهو ما رواه الإمام البخاري في صحيحه
قال البخاري: حدثنا آدم حدثنا شيبان حدثنا قتادة عن أنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فتقول قط قط وعزتك ويزوى بعضها إلى بعض . رواه شعبة عن قتادة
ولكن ماذا أصنع بكم !!!
قال الحاكم: حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا محمد بن معاذ ، ثنا أبو عاصم ، ثنا سفيان ، عن عمار الدهني ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، قال : الكرسي موضع قدميه ، والعرش لا يقدر قدره .
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .
المستدرك رقم: 3170
وقال ابن خزيمة: حدثنا مسلم بن جنادة ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمار الدهني ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن حبير ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : " الكرسي موضع قدميه ، والعرش لا يقدر قدره " .
التوحيد رقم 140
وسوف يأتي من يقول من الجهمية هذه مضطربه وهذه فيها مقال - مع أن أسانيدها في غاية القوة والمتانة - لكن الهدف هو إسقاط الدليل من أساسه والتكذيب به فالقوم مستمسكون بوصية إمامهم بشر المريسي!
فلا يتم لأهل البدع التكذيب بشيء من كتاب الله إلا بتأويله وتحريف معناه عن ظاهره ولا يتسنى لهم التكذيب بالآثار إلا بالطعن في أسانيدها والبحث عن اي علة تكون لهم عذرا في التكذيب بهذه الآثار حتى وإن كانت تلك العلة ساقطة ولا قيمة لها !!!
,مع أن لها شاهدا قويا وهو ما رواه الإمام البخاري في صحيحه
قال البخاري: حدثنا آدم حدثنا شيبان حدثنا قتادة عن أنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فتقول قط قط وعزتك ويزوى بعضها إلى بعض . رواه شعبة عن قتادة
ولكن ماذا أصنع بكم !!!
الفوق هنا لا تعني بالمماسة كما تفهم منها انت وغيرك من الكرامية و الدليل على قول الاوزعي نفسه قال نؤمن بما وردت به السنة من الصفات و الكرامية يثبتون معنى الصفات ولا يومنون بها وانتم مرجئة في اسماء الله وصفاته ك الكرامية هذا ما كان يخفى عليك من قبل[color=#ff0000]بسم الله الرحمن الرحيم يريد مني الشباب هنا أن أتي لهم بدليل من الصحابة فيه التصريح على أن الصحابة كانوا يثبتون الصفات على نحو ما يثبتها عليه أهل السنة والجماعة فأقول يا سبحان الله كلام الله وكلام نبيه ما أقنعكم هل سوف يقنعكم كلام الصحابة !!! عندي أخبار بأسانيد فيها ضعف عن ابن عباس ولكن روى البيهقي في الأسماء والصفات عن الحاكم بسند جيد عن الأوزاعي يقول: "كنا والتابعون متوافرون نقول إن الله عزوجل فوق عرشه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته[/color]" . كتب:
لم ينكرو قول الاوزعي بل سينكرون قول الكرامية حيث يقولون ان الله جالس على عرشه ويضع قدمه على الكرسي و الملائكة يحفونه ويسبحون بحمده ..؟
بل الصحابة اولوا الصفات ولكن الكرامية تكذب على النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم وال البيت عليهم السلام والتابعين لهم ب احسان حتى يدسوا عقائد التجسيم ك اليهود والنصارى و الذين اشركوا من قبل
انت تكفر الصحابة بهذا القول وجميع علماء المسلمين فخد ما ينفع بنات افكارك ي ابن الكرامية فنبدأ بمن دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يعلمه الله التأويل ألا وهو [عبد الله بن عباس] رضي الله عنهما المعروف بين العلماء بـ[ترجمان القرءان]، حيث روى عنه [ابن حجر العسقلاني] في [الفتح] فقال: وأما الساق فجاء عن ابن عباس في قوله تعالى: {يـَوْمَ يُكْشـَفُ عـَنْ سَاقِِ} قال [أي ابن عباس رضي الله عنهما]: [عن شدة من الأمر]. فياليت ابناء الكرامية يعقلون
صدقت في كلمك الاول ولكن لبست على الناس حتى ادخلت اهل السنة من اهل البدع وكفرت وشرقت وغربت حتى تدخل اهل السنة من اهل البدع ومن احق بذلك الاسم ..؟
ادرك نفسك قبل الغرق فلا تتمسك بغريق فتغرقان معا
قد قلت لك انت مرجئي ولكن لم تستفد من قولي انت ثتبت العلو ولكن لا تامن به وحتى لو اثبت العلو فانك ثتبته علو حسي اي بالمماسة للعرش .
اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
ولا تفهم من هذا الكلام ان الله فوق بالمسافة كما يعتقد فرعون و المجسمة عامةقال تعالى ( يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ.) سورة السجدة 2- وقال تعالى (منْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) سورة فاطر . كتب:
مثل هده الاية كمثل هذا الحديث اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ وَلَكَ الْمُلْكُ كُلُّهُ , وَبِيَدِكَ الْخَيْرُ كُلُّهُ , وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ الأَمْرُ كُلُّهُ عَلانِيَتُهُ وَسِرُّهُ , أَهْلُ الْحَمْدِ أَنْتَ وَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جَمِيعَ مَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِي , وَاعْصِمْنِي فِيمَا بَقِيَ مِنْ عُمْرِي , وَارْزُقْنِي عَمَلا يُرْضِيكَ عَنِّي , إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، فَقُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّي إِذْ سَمِعْتُ مُتَكَلِّمًا , يَقُولُ : كَذَا وَكَذَا , فَنَظَرْتُ فَلَمْ أَرَ أَحَدًا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَلِكَ مَلَكٌ أَتَاكَ يُعَلِّمُكَ تَحْمِيدَ رَبِّكَ "
ال يحيى بن سلام : هو جبريل يصعد إلى السماء بعد نزوله بالوحي . النقاش : هو الملك الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض . وقيل : إنها أخبار أهل الأرض تصعد إليه مع حملتها من الملائكة ; قاله ابن شجرة . في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون . وقيل : ثم يعرج إليه أي يرجع ذلك الأمر والتدبير إليه بعد انقضاء الدنيا في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون وهو يوم القيامة . وعلى الأقوال المتقدمة فالكناية في يعرج كناية عن الملك ، ولم يجر له ذكر لأنه مفهوم من المعنى ، وقد جاء صريحا في سأل سائل قوله : تعرج الملائكة والروح إليه . والضمير في إليه يعود على السماء على لغة من يذكرها ، أو على مكان الملك الذي يرجع إليه ، أو على اسم الله تعالى ; والمراد إلى الموضع الذي أقره فيه ، وإذا رجعت إلى الله فقد رجعت إلى السماء ، أي إلى سدرة المنتهى ; فإنه إليها يرتفع ما يصعد به من الأرض ومنها ينزل ما يهبط به إليها ; ثبت معنى ذلك في صحيح مسلم . والهاء في مقداره راجعة إلى التدبير ; والمعنى : كان مقدار ذلك التدبير ألف سنة من سني الدنيا ; أي يقضي أمر كل شيء لألف سنة في يوم واحد ، ثم يلقيه إلى ملائكته ، فإذا مضت قضى لألف سنة أخرى
يتبع
عدل سابقا من قبل ابن ال حمد في الخميس يناير 22, 2015 5:43 pm عدل 2 مرات (السبب : خطا في الاقتباس)
- falconالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015
قولك: أن فوق لا تعني المماسة!
فأقول: أعجب من حججك يا رجل فالأوزاعي يقول فوق العرش وأنت وأبناء مذهبك تنكرون الفوقية أصلا فالفوقية تستلزم التحيز والجهة والتحيز والجهة عندكم من صفات الأجسام والأجسام لابد أن تكون مخلوقة
فالأوزاعي مجسم على مذهبك والتابعين - تلاميذ الصحابة - الذين سكتوا عنه مجسمة - لأنهم أقروه على باطل .
مع أن قولكم أن التحيز والجهة من صفات الأجسام فقط لا دليل عليه من الشرع ولا حتى العقل
وقولكم أن الأجسام لا بد أن تكون مخلوقة أو لا يمكن أن يكون لله جسم أيضا لا دليل عليه من شرع ولا عقل
وأما أهل السنة والجماعة الوهابيون لا يخوضون في هذا كله وردت صفة لله أثبتوها على ما يليق بالله تعالى نافين عنه الشبه والمثيل وإذا لم ترد لا يتكلمون فيها أصلا
أما بخصوص قوله تعالى: "يوم يكشف عن ساق"
فليس لك فيه حجة وعليك بمراجعة ردود الوهابية السلفيون على هذه الجزئية أو قراءة تفسير الإمام الطبري شيخ المفسرين لهذه الآية تجد الجواب واضحا
فهناك اختلاف في تفسير هذه الآية وهل هي من آيات الصفات أم لا وجميعهما أقوالهما متوافقة مع الشرع ومع لغة العرب وهذا منهج السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم أقوالهم لا تخرج عن الشرع وعن لغة العرب
ولا يحدثون قواعد وأصول وكلام مبتدع لا أصل له فيهما
وأما قولك هداك الله إلى طريق السنة بأن قوله تعالى: (ثم يعرج إليه) كقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ الأَمْرُ كُلُّهُ)
فأقول: لو كنت أعجميا لعذرتك ولكنك مع الأسف عربي !!
ثم لا تفرق بين المعراج والرجوع ؟!
فهل بربك لا تعرف الفرق بين عرج ورجع أرجوا أن تقرأ في قاموس المعاني !!!
ومعنى كلام الإمام السلفي البحر يحيى بن سلام أن جبريل يعرج إلى الله بعد أن ينزل بالوحي أي يصعد ويرتقي وإلى هنا الضمير راجع إلى الله - يا عربي - وليس إلى جبريل !!!
واقرأ تفسيره لسورة الفرقان ص 478
ولكن أريد أن أنبه "تنبيه عام لتفهم" أن السلف يقبلون بعض الأحاديث الضعيفة السند لأنها تتفق مع أصول مذهبهم ولأنه لا يوجد ما يضادها من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الأقوى منها سندا "هذه فائدة في علم مصطلح الحديث"
وفرعون ينكر أن ثمة في السماء إلاها فقال متهكما بموسى عليه السلام ما قال فمن وافق فرعون من يؤمن بأن في السماء إله أم من ينكر أن في السماء إله!!!!
فليتك يابن آل حمد تترك التعصب والاندفاع وتتعوذ من الشيطان الرجيم وتحكم الدليل من الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة ووفق فهم جمهور علماء المسلمين في القرون المفضلة الأولى
يا رجل حتى الحمير تفهم ولكن ماذا نفعل بمن ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة .قولك: أن فوق لا تعني المماسة! فأقول: أعجب من حججك يا رجل فالأوزاعي يقول فوق العرش وأنت وأبناء مذهبك تنكرون الفوقية أصلا فالفوقية تستلزم التحيز والجهة والتحيز والجهة عندكم من صفات الأجسام والأجسام لابد أن تكون مخلوقة فالأوزاعي مجسم على مذهبك والتابعين - تلاميذ الصحابة - الذين سكتوا عنه مجسمة - لأنهم أقروه على باطل . كتب:
انت بماذا تفهم الفوق نحن لا ننكر الفوق لله بل ننكر فوق الاجسام الذي تقولون به .
و نحن اهل السنة والجماعة ولا يمكن ان نساوي بين الخلق والمخلوق اللهم الا في عقيدة المجسمة الكرامية .
بل هناك دليل من الشرع و العقل ولكن ماذا افعل مع من ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة .مع أن قولكم أن التحيز والجهة من صفات الأجسام فقط لا دليل عليه من الشرع ولا حتى العقل كتب:
واين دليلك على ان لله جسم هذا دليل على قولك انكم من المجسمة الكراميةوقولكم أن الأجسام لا بد أن تكون مخلوقة أو لا يمكن أن يكون لله جسم أيضا لا دليل عليه من شرع ولا عقل كتب:
بل خاضوا وجرى عليهم ما جرى على الفرق الضالةوأما أهل السنة والجماعة الوهابيون لا يخوضون في هذا كله وردت صفة لله أثبتوها على ما يليق بالله تعالى نافين عنه الشبه والمثيل وإذا لم ترد لا يتكلمون فيها أصلا كتب:
اضحك الله سنك ناخد بقول الوهابية في التحيز والتجسيم ونترك بقية المفسرين ومنهم الطبري وهو حجة عليك ليس لكفليس لك فيه حجة وعليك بمراجعة ردود الوهابية السلفيون على هذه الجزئية أو قراءة تفسير الإمام الطبري شيخ المفسرين لهذه الآية تجد الجواب واضحا فهناك اختلاف في تفسير هذه الآية وهل هي من آيات الصفات أم لا وجميعهما أقوالهما متوافقة مع الشرع ومع لغة العرب وهذا منهج السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم أقوالهم لا تخرج عن الشرع وعن لغة العرب كتب:
انت لا تفرق بين التقارب بين المعاني ولكن ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوةوأما قولك هداك الله إلى طريق السنة بأن قوله تعالى: (ثم يعرج إليه) كقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ الأَمْرُ كُلُّهُ) فأقول: لو كنت أعجميا لعذرتك ولكنك مع الأسف عربي !! ثم لا تفرق بين المعراج والرجوع ؟! كتب:
بترت النص خد النص كامل يحيى بن سلام : هو جبريل يصعد إلى السماء بعد نزوله بالوحي . النقاش : هو الملك الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض . وقيل : إنها أخبار أهل الأرض تصعد إليه مع حملتها من الملائكة ; قاله ابن شجرة . في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون . وقيل : ثم يعرج إليه أي يرجع ذلك الأمر والتدبير إليه بعد انقضاء الدنيا في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون وهو يوم القيامة . وعلى الأقوال المتقدمة فالكناية في يعرج كناية عن الملك ، ولم يجر له ذكر لأنه مفهوم من المعنى ، وقد جاء صريحا في سأل سائل قوله : تعرج الملائكة والروح إليه . والضمير في إليه يعود على السماء على لغة من يذكرها ، أو على مكان الملك الذي يرجع إليه ، أو على اسم الله تعالى ; والمراد إلى الموضع الذي أقره فيه ، وإذا رجعت إلى الله فقد رجعت إلى السماء ، أي إلى سدرة المنتهى ; فإنه إليها يرتفع ما يصعد به من الأرض ومنها ينزل ما يهبط به إليها ; ثبت معنى ذلك في صحيح مسلم . والهاء في مقداره راجعة إلى التدبير ; والمعنى : كان مقدار ذلك التدبيروأما قولك هداك الله إلى طريق السنة بأن قوله تعالى: (ثم يعرج إليه) كقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ الأَمْرُ كُلُّهُ) فأقول: لو كنت أعجميا لعذرتك ولكنك مع الأسف عربي !! ثم لا تفرق بين المعراج والرجوع ؟! فهل بربك لا تعرف الفرق بين عرج ورجع أرجوا أن تقرأ في قاموس المعاني !!! ومعنى كلام الإمام السلفي البحر يحيى بن سلام أن جبريل يعرج إلى الله بعد أن ينزل بالوحي أي يصعد ويرتقي وإلى هنا الضمير راجع إلى الله - يا عربي - وليس إلى جبريل كتب:
ولكن ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة
خد حديثك انت وفرقتك ولا نقبل الاحاديث الى في الاعمال الصالحة ولا نقبل ب الاحاديث في العقائد هذا تنبيه عام .ولكن أريد أن أنبه "تنبيه عام لتفهم" أن السلف يقبلون بعض الأحاديث الضعيفة السند لأنها تتفق مع أصول مذهبهم ولأنه لا يوجد ما يضادها من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الأقوى منها سندا "هذه فائدة في علم مصطلح الحديث كتب:
بل فرعون يعتقد كما يعتقد جميع المجسمة والكرامية بل فرعون قال يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب . وهذا تفسير الطبري نفسه فأنظر إليه نظر مشرف عليه . توهم أنه جسم تحويه الأماكن . وكان فرعون يدعي الألوهية ويرى تحقيقها بالجلوس في مكان مشرف .وفرعون ينكر أن ثمة في السماء إلاها فقال متهكما بموسى عليه السلام ما قال فمن وافق فرعون من يؤمن بأن في السماء إله أم من ينكر أن في السماء إله كتب:
اخي الحبيب انا لا اتعصب الا للحق فقط واعوذ بالله من الشيطان الرجيم وانا و لله الحمد اعرف مذهبك جيدا وقد كنت فيه صابقا فهداني الله الى الحق بعد ما كانت عيني في غشاوة و الحمد لله رب العالمينفليتك يابن آل حمد تترك التعصب والاندفاع وتتعوذ من الشيطان الرجيم وتحكم الدليل من الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة ووفق فهم جمهور علماء المسلمين في القرون المفضلة الأولى كتب:
- falconالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015
أولا: هنا سقط من حديثي سهوا عبارة فأنا أردت أن أقول:
ما لونته بالأحمر سقط من حديثي
بالدليل من كتاب الله وسنة رسوله وقول سلف الأمة رضوان الله عليهم بهذا أفهم هل عندك فهم أخر أنت !!!
ثم بأي فوق تؤمن إذا كان فوق عندكم من صفات الأجسام أصلا
أما سمعت يا صاحبي بما دار بين الإمام المجاهد محمود بن سبكتكين - الذي أتهمتموه بأنه كرامي وهو بريء إن شاء الله من ذلك فلم يصح في نسبته للكرامية خبر - وبين إمامكم ابن فورك ؟!
قال أبو علي بن البناء : حكى علي بن الحسين العكبري أنه سمع أبا مسعود أحمد بن محمد البجلي قال : دخل ابن فورك على السلطان محمود ، فقال : لا يجوز أن يوصف الله بالفوقية; لأن لازم ذلك وصفه بالتحتية ، فمن جاز أن يكون له فوق ، جاز أن يكون له تحت . فقال السلطان : ما أنا وصفته حتى يلزمني ، بل هو وصف نفسه . فبهت ابن فورك ، فلما خرج من عنده مات . فيقال : انشقت مرارته .
أنت تربط بين التحيز والجهة وبين الجسم لأنك لا ترى سوى ذلك بعقلك المحدود القدرات لكن في الشرع أين الدليل رجاء؟
ومتى قلت أنا بأن الله جسم !! أنا لا أخوض في هذا أصلا !! لأن هذا ما لم يكلفني الشرع بمعرفته .
بل لم يخوضوا الذي خاض هم الجهمية ومن افترق عنهم من الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة فتصدى لهم السلف ببيان الحق وأن صفات الله يجب أن تمر كما جائت - وفق ما يقر في قولب العامة - وقد شهد علمائكم بأن ما يقولونه لا يتفق مع ما يقر في قلوب العامة وأنه لا يعرفه إلا الراسخون في العلم - بزعمهم - وأن ما يقر في قلوب العامة عادة هو خلاف معتقدهم ووفق معتقد السلف الذين تسمونهم وهابية
لا تأخذ بقول الوهابية بل خذ بقول السلف الصالح أهل القرون المفضلة الأولى الذين وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية ومنهم شيخ المفسرين الإمام الطبري
وأعجب منك كيف تقول بهذا وهو يؤمن بالفوقية والاستقرار وأن الله يجلس نبيه معه على العرش كيف يصير هذا حجة علي !!!
حسنا انظر إلى ما لونته لك باللون الأحمر وركز فيه جيدا
ولك التفصيل
المعراج والرجوع ليس بينهما تقارب في المعنى فعرج تعني صعد ورجع تعني عاد شتان بين المعنيين لكن الملك يهبط إلى الأرض ثم يعرج أي يصعد إلى السماء متجها جهة السماء ليستمر في المعراج إلى سدرة المنتهى حيث سوف يخبر الله تعالى بما هو أعلم به منه مما وقع في الأرض وبهذا يكون الملك الذي أرسله الله تعالى إلى الأرض قد رجع أي عاد من الأرض
ثم الملك هو الذي يهبط ويرجع وهذا ما يقصده الإمام يحيى بن سلام وجميع السلفيين لا ينكرون هذا بل مؤمنين به لكن الملك يعرج إلى من؟! لأن الآية تقول: "يعرج إليه" فإذا كان الملك هو من يعرج فإلى من يعرج؟!
اتمنى أنك يا آدمي قد فهمت جيدا ما اقول وما يقوله الإمام يحيى بن سلام
سوف أخذها بلاشك ولكن بما أنك لا تقبل بالأحاديث في العقائد فمن اين تأخذ عقيدتك يا رجل؟! من قواعد المتكلمين !! لم نؤمر بأن نرد خلافنا إلى قواعد المتكلمين بل أمرنا بأن نرد ما اختلفنا إليه إلى الله ورسوله قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا))
وسلف الأمة هم أعرف الناس بمراد الله ورسوله وأعرف الناس بتفسير كلام الله وكلام رسوله وتأويله التأويل الصحيح
فرعون عندما قال ما قال هو إحدى أمرين إما أنه تحدث بما تمليه الفطرة البشرية من الإيمان بالله بأنه في السماء أو أن نبي الله موسى أخبره بأن الله في السماء وعلى العموم هو ينكر أن ثمة اله في السماء وهذا وجه الشبه بينكم وبينه فنحن شابهنا في ما تمليه فطرة الإنسان التي فطر الله الإنسان عليها وهي الإيمان بأن الله في السماء وأنتم شابهتموه في الباطل في إنكار أن الله في السماء!!
في الأخير اسأل الله لك الهداية ولجميع أهل الكلام وأن يردكم إلى السنة ردا جميلا إنه ولي ذلك والقادر عليه
واعتذر عن إيقاف النقاش في هذا الباب
falcon كتب:
قولك: أن فوق لا تعني المماسة!
ومن جاء على ذكر المماسة أصلا !!!
فأقول: أعجب من حججك يا رجل ...
ما لونته بالأحمر سقط من حديثي
ابن ال حمد كتب:
انت بماذا تفهم الفوق نحن لا ننكر الفوق لله بل ننكر فوق الاجسام الذي تقولون به .
بالدليل من كتاب الله وسنة رسوله وقول سلف الأمة رضوان الله عليهم بهذا أفهم هل عندك فهم أخر أنت !!!
ثم بأي فوق تؤمن إذا كان فوق عندكم من صفات الأجسام أصلا
أما سمعت يا صاحبي بما دار بين الإمام المجاهد محمود بن سبكتكين - الذي أتهمتموه بأنه كرامي وهو بريء إن شاء الله من ذلك فلم يصح في نسبته للكرامية خبر - وبين إمامكم ابن فورك ؟!
قال أبو علي بن البناء : حكى علي بن الحسين العكبري أنه سمع أبا مسعود أحمد بن محمد البجلي قال : دخل ابن فورك على السلطان محمود ، فقال : لا يجوز أن يوصف الله بالفوقية; لأن لازم ذلك وصفه بالتحتية ، فمن جاز أن يكون له فوق ، جاز أن يكون له تحت . فقال السلطان : ما أنا وصفته حتى يلزمني ، بل هو وصف نفسه . فبهت ابن فورك ، فلما خرج من عنده مات . فيقال : انشقت مرارته .
ابن ال حمد كتب:بل هناك دليل من الشرع و العقل ولكن ماذا افعل مع من ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة
أنت تربط بين التحيز والجهة وبين الجسم لأنك لا ترى سوى ذلك بعقلك المحدود القدرات لكن في الشرع أين الدليل رجاء؟
ابن ال حمد كتب: واين دليلك على ان لله جسم هذا دليل على قولك انكم من المجسمة الكرامية
ومتى قلت أنا بأن الله جسم !! أنا لا أخوض في هذا أصلا !! لأن هذا ما لم يكلفني الشرع بمعرفته .
ابن ال حمد كتب: بل خاضوا وجرى عليهم ما جرى على الفرق الضالة
بل لم يخوضوا الذي خاض هم الجهمية ومن افترق عنهم من الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة فتصدى لهم السلف ببيان الحق وأن صفات الله يجب أن تمر كما جائت - وفق ما يقر في قولب العامة - وقد شهد علمائكم بأن ما يقولونه لا يتفق مع ما يقر في قلوب العامة وأنه لا يعرفه إلا الراسخون في العلم - بزعمهم - وأن ما يقر في قلوب العامة عادة هو خلاف معتقدهم ووفق معتقد السلف الذين تسمونهم وهابية
ابن ال حمد كتب: اضحك الله سنك ناخد بقول الوهابية في التحيز والتجسيم ونترك بقية المفسرين ومنهم الطبري وهو حجة عليك ليس لك
لا تأخذ بقول الوهابية بل خذ بقول السلف الصالح أهل القرون المفضلة الأولى الذين وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية ومنهم شيخ المفسرين الإمام الطبري
وأعجب منك كيف تقول بهذا وهو يؤمن بالفوقية والاستقرار وأن الله يجلس نبيه معه على العرش كيف يصير هذا حجة علي !!!
ابن ال حمد كتب: بترت النص خد النص كامل يحيى بن سلام : هو جبريل يصعد إلى السماء بعد نزوله بالوحي . النقاش : هو الملك الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض . وقيل : إنها أخبار أهل الأرض تصعد إليه مع حملتها من الملائكة ; قاله ابن شجرة . في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون . وقيل : ثم يعرج إليه أي يرجع ذلك الأمر والتدبير إليه بعد انقضاء الدنيا في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون وهو يوم القيامة . وعلى الأقوال المتقدمة فالكناية في يعرج كناية عن الملك ، ولم يجر له ذكر لأنه مفهوم من المعنى ، وقد جاء صريحا في سأل سائل قوله : تعرج الملائكة والروح إليه . والضمير في إليه يعود على السماء على لغة من يذكرها ، أو على مكان الملك الذي يرجع إليه ، أو على اسم الله تعالى ; والمراد إلى الموضع الذي أقره فيه ، وإذا رجعت إلى الله فقد رجعت إلى السماء ، أي إلى سدرة المنتهى ; فإنه إليها يرتفع ما يصعد به من الأرض ومنها ينزل ما يهبط به إليها ; ثبت معنى ذلك في صحيح مسلم . والهاء في مقداره راجعة إلى التدبير ; والمعنى : كان مقدار ذلك التدبير
ولكن ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة
حسنا انظر إلى ما لونته لك باللون الأحمر وركز فيه جيدا
ولك التفصيل
المعراج والرجوع ليس بينهما تقارب في المعنى فعرج تعني صعد ورجع تعني عاد شتان بين المعنيين لكن الملك يهبط إلى الأرض ثم يعرج أي يصعد إلى السماء متجها جهة السماء ليستمر في المعراج إلى سدرة المنتهى حيث سوف يخبر الله تعالى بما هو أعلم به منه مما وقع في الأرض وبهذا يكون الملك الذي أرسله الله تعالى إلى الأرض قد رجع أي عاد من الأرض
ثم الملك هو الذي يهبط ويرجع وهذا ما يقصده الإمام يحيى بن سلام وجميع السلفيين لا ينكرون هذا بل مؤمنين به لكن الملك يعرج إلى من؟! لأن الآية تقول: "يعرج إليه" فإذا كان الملك هو من يعرج فإلى من يعرج؟!
اتمنى أنك يا آدمي قد فهمت جيدا ما اقول وما يقوله الإمام يحيى بن سلام
ابن ال حمد كتب: خد حديثك انت وفرقتك ولا نقبل الاحاديث الى في الاعمال الصالحة ولا نقبل ب الاحاديث في العقائد هذا تنبيه عام
سوف أخذها بلاشك ولكن بما أنك لا تقبل بالأحاديث في العقائد فمن اين تأخذ عقيدتك يا رجل؟! من قواعد المتكلمين !! لم نؤمر بأن نرد خلافنا إلى قواعد المتكلمين بل أمرنا بأن نرد ما اختلفنا إليه إلى الله ورسوله قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا))
وسلف الأمة هم أعرف الناس بمراد الله ورسوله وأعرف الناس بتفسير كلام الله وكلام رسوله وتأويله التأويل الصحيح
ابن ال حمد كتب:
بل فرعون يعتقد كما يعتقد جميع المجسمة والكرامية بل فرعون قال يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب . وهذا تفسير الطبري نفسه فأنظر إليه نظر مشرف عليه . توهم أنه جسم تحويه الأماكن . وكان فرعون يدعي الألوهية ويرى تحقيقها بالجلوس في مكان مشرف .
فرعون عندما قال ما قال هو إحدى أمرين إما أنه تحدث بما تمليه الفطرة البشرية من الإيمان بالله بأنه في السماء أو أن نبي الله موسى أخبره بأن الله في السماء وعلى العموم هو ينكر أن ثمة اله في السماء وهذا وجه الشبه بينكم وبينه فنحن شابهنا في ما تمليه فطرة الإنسان التي فطر الله الإنسان عليها وهي الإيمان بأن الله في السماء وأنتم شابهتموه في الباطل في إنكار أن الله في السماء!!
في الأخير اسأل الله لك الهداية ولجميع أهل الكلام وأن يردكم إلى السنة ردا جميلا إنه ولي ذلك والقادر عليه
واعتذر عن إيقاف النقاش في هذا الباب
falcon كتب:
قولك: أن فوق لا تعني المماسة!
ومن جاء على ذكر المماسة أصلا !!!
فأقول: أعجب من حججك يا رجل ...
هل تريد ان تكذب علينا عيانا يا صديقي العزيز الكذب ليس من صفات المؤمن
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لا تأخذ بقول الوهابية بل خذ بقول السلف الصالح أهل القرون المفضلة الأولى الذين وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية ومنهم شيخ المفسرين الإمام الطبري
وأعجب منك كيف تقول بهذا وهو يؤمن بالفوقية والاستقرار وأن الله يجلس نبيه معه على العرش كيف يصير هذا حجة علي !!!
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تكذب على الناس وعلى اهل السنة والجماعة وتقول انهم يقولون بقول المجسمة وتنفي انكم تقولون بالمماسة للعرش وانتم تعتقدون به
اما حشو الكلام اهل العلم بكلام الكرامية فقد بان امركم للجميع و التقية التي تقوم بها سارت معروفتا عند الجميع وهيا من اصول المجسمة والشيعة الروافض
قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى