منتديات انا سني العالمية
أدب الكلام مع الله 133893537771
منتديات انا سني العالمية
أدب الكلام مع الله 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

أدب الكلام مع الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين يوليو 03, 2017 1:24 pm

الحمد لله الماجد المجيد المحصى المبدئ المعيد الجليل الرقيب
خلق الإنسان علمه البيان ووسعه برحمته وأغدق عليه من نعمائه فأعطاه ما يتمنى وفوق المنى وهذا كله مع مبارزته له بالعصيان فسبحانه من حليم كريم رحمن
وصلى الله وسلم وبارك على من أرسله رحمة للعالمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما خط كاتب بحرف وما دارت بالأذهان معانٍ

وبعد فقد قال الأفاضل من علمائنا أن الله تعالى خلق الشر ولا يتصف به ولا يفعله ولا يُنسب إليه إلا من حيث أنه مُقدره على من يستحق من العبيد عدلا منه
  ولتوضيح أنه إذا وقع فى الكون شر فيجب ألا يُنسب إليه تعالى تأدبا فإننا نذكر أمثلة من كتاب الله :

ففى سورة الكهف :

عندما فسر الخضر ما كان غامضا عن موسى عليه السلام من أحداث وقعت فى طريقهما قال :
أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا " آية 79سورةو الكهف ..
فنسب ما أحدثه بها من عيب لنفسه
وبعدما قتل الغلام قال مُبررا قتله : فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحما" آية 81 الكهف

وقوله فأردنا قال عنه العلماء أن ذلك يعنى أن القتل أمرٌ لا ينفرد به انسان ولذلك قال فأردنا ولم يقل فأردت ..وهو هنا نسب القتل لنفسه ولم ينسبه لله تعالى مع أنه بأمره وقضائه

وعندما أقام الجدار قال : فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما .." 82 الكهف

فقد نسب إقامة الجدار وإصلاحه لله تعالى ولم ينسبه لنفسه تأدبا منه مع ربه بينما نسب ما كان ظاهره شرا إلى نفسه وقد سبق
  ثم قال فى نهاية اللقاء : وما فعلته عن أمرى " أى أن كل ما فعلته كان من أمر الله
وجميعه كان فى مصلحة العباد وإن كان فى ظاهره شرا..

سورة تبارك :
 قال تعالى
أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور ( 16 )
أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير ( 17)

فقد نسب تعالى الخسف والحصب الذى يُنزله بالكافرين نسبه إلى الملائكة أو إلى جبريل ولم ينسبه لنفسه مع أنه هو القاضى به ..  وهذا هو القول المعتمد من أقوال أهل التنزيه من الأشاعرة الذين ينزهون الله تعالى عن التواجد فى الأماكن والتى هى من صفات المخلوقين

أما من يقولون أن الله هو الذى فى السماء من متبعى السلف فنقول إذا كان الله هو الفاعل كما يقولون فإن الله تعالى لم يذكر نفسه صريحا أيضا وإنما أشار إلى نفسه تعالى بقوله " من فى السماء "
 
ويقول تعالى "
 أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن إنه بكل شىء بصير "الملك آية (19)
  وهو هنا نسب تعالى عملا من أعمال الرحمة إليه مباشرة ولم ينسبه إلى الملائكة أو الرياح
وهذا هو الحق

وفى سورة الجن

 يقول تعالى على لسان الجن المؤمنين عندما تعجبوا من هذه الشهب التى صارت تمطر الأرض بعد أن لم تكن :
وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا " الآية 10 من سورة الجن

  وهم هنا أشاروا بالمبنى للمجهول إلى الشر الذى يظنونه بأهل الأرض فقالوا: أشر أُريد بمن فى الأرض .. بينما أشاروا صريحا للخير الذى قد يحل بأهل الأرض ونسبوه لله تعالى  فقالوا : أم أراد بهم ربهم رشدا ..فسبحان من علم الجن حسن الأدب مع الله..

وبالله تعالى التوفيق

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين يوليو 03, 2017 4:53 pm

والنبى صلى الله عليه وسلم خير من تأدب مع مولاه ..
وليس أدل على ذلك ــ إن لم يكن هو الدليل الوحيد ــ من خاتمه صلى الله عليه وسلم

فقد جعله صلى الله عليه وسلم من ثلاثة أسطر السطر:
 الأول مكتوب فيه الله

والثانى رسول
والثالث محمد وهذا مما يدل على أشد التعظيم لمولاه

وها هو ذا الخاتم

أدب الكلام مع الله 454

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى