منتديات انا سني العالمية
يا آدم مرضتُ فلم تعدنى..الدلالة والمغزى 133893537771
منتديات انا سني العالمية
يا آدم مرضتُ فلم تعدنى..الدلالة والمغزى 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

يا آدم مرضتُ فلم تعدنى..الدلالة والمغزى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد أغسطس 24, 2014 4:13 pm


إن الله تعالى يقول يوم القيامة: يا بن آدم مرضت فلم تعدني
(قال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني. فقال: يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا بن آدم، استسقيتك فلم تسقني. قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه؟ أما إنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي)

يلتزم إخواننا ممن يأخذون بظاهر الأحاديث والآيات بغير تفويض ولا تأويل بمبدأ أن التأويل بدعة وأن الأصح والأسلم هو اتباع الآية والحديث كما جاء بغير صرفه عن وجهه الذى جاء به
ولكن هذا الحديث المتقدم يدحض مبدأهم هذا ويلزمهم أن التأويل وارد في كلام الله تعالى بنص هذا الحديث الذى لا يصح شرحه إلا بالتأويل وقد أبانه تعالى
أما احتجاجهم بان الله تعالى قد ابان لنا المراد من هذه الصفات التي لا تليق به تعالى ووضحها لنا ،هذا الكلام لا يغير من حقيقة أن التأويل لبعض كلامه تعالى وعدم أخذه على ظاهره وارد وليس ممتنعا والحديث الذى بين أيدينا حجة فى هذا الباب
وإلا فما معنى حم والم والمر ويس وغير ذلك مما جاء فى أوائل بعض سور القرآن الكريم ؟؟ هل هى مشروحة فى القرآن او حتى فى الأحاديث ومعلومة لنا ؟ ولكن بعض علمائنا قد اجتهد فى الوقوف على بعض اسرار هذه الفواتح وركب من هذه الأحرف قولا زكيا " نص حكيم قاطع له سر " وهو اجتهاد فحسب
ولما احتجنا لتفسير كتابه العزيز إلى أقوال وآراء علماء التفسير إذا كان ما بالقرآن يؤخذ ما به كما هو على ظاهره ؟
والله تعالى اعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد أغسطس 24, 2014 9:03 pm

حـــــــــــول الحـــــــــــديث :

مما يسترعى الانتباه بهذا الحديث هو الحوار بين العبد وربه فالله تعالى يقول للعبد : مرضتُ فلم تعدنى فيقول العبد : يا رب كيف اعودك وأنت رب العالمين "

وكان الرد المناسب مع جلال الله أن يقول : وكيف تمرض وأنت رب العالمين على سبيل الاستبعاد والاستحالة على أن يتطرق إلى الله تعالى مثل ذلك، ولكن العبد يسأل ربه مستعلما عن كيفية عيادتة تعالى فيكون بذلك قد أقر ــ بغير أن يدرى ــ بما اخبر الله عبده عن نفسه على سبيل المجاز وليس الحقيقة
وربما يكون سؤال العبد مولاه على سبيل إقراره بعجزه عن فعل ذلك حيث أنه عبد حقير والله تعالى رب عظيم فلا قدرة له على عيادته !!وفى كلتا الحلتين هو مخطئ
ونفس الكلام يمكن أن يقال عن الاستطعام والاستسقاء
وهذا العبد إما أن يكون من عامة الناس ممن لم يكن له حظ من علم ولا فقه ، أو هو ممن كانوا على علم ولكنه يشبه ويمثل مولاه بخلقه
فالحمد لله على نعمة الهداية  

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى