عقيدة جلوس الله على العرش عند ابن تيمية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- falconالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015
أهلا
يبدو لي يا ابن آل أحمد أنك لم تقرأ كتاب
السنة
للإمام أبي بكر بن الخلال
المتوفى سنة 311هـ
وكتاب
الشريعة
للإمام أبو بكر الآجري
المتوفى سنة 360هـ
حتى تعلم من الذي قال بجلوس النبي صلبى الله عليه وسلم على عرش الرحمن
هل هو ابن تيمية أم كبار أهل السنة والجماعة قديما
يبدو لي يا ابن آل أحمد أنك لم تقرأ كتاب
السنة
للإمام أبي بكر بن الخلال
المتوفى سنة 311هـ
وكتاب
الشريعة
للإمام أبو بكر الآجري
المتوفى سنة 360هـ
حتى تعلم من الذي قال بجلوس النبي صلبى الله عليه وسلم على عرش الرحمن
هل هو ابن تيمية أم كبار أهل السنة والجماعة قديما
falcon كتب:أهلا
يبدو لي يا ابن آل أحمد أنك لم تقرأ كتاب
السنة
للإمام أبي بكر بن الخلال
المتوفى سنة 311هـ
وكتاب
الشريعة
للإمام أبو بكر الآجري
المتوفى سنة 360هـ
حتى تعلم من الذي قال بجلوس النبي صلبى الله عليه وسلم على عرش الرحمن
هل هو ابن تيمية أم كبار أهل السنة والجماعة قديما
قالها كبار الحلولية المعطلة ثم تبعهم ابن تيمية في عقائدهم وهل انت تعتقد بتلك العقيدة الخبيثة
ولا تقل على كبار الحلولية المعطلة المجسمة انهم من اهل السنة والجماعة انهم يتسترون بذلك الاسم حتى يطعونوا في الدين
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
وقال ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى(4/373):
فحقيقة ما أعده الله لأوليائه غيب عن الملائكة، وقد غيب عنهم أولاً حال آدم في النشأة الأولى وغيرها .
وفضل عباد الله الصالحين يبين فضل الواحد من نوعهم ، فالواحد من نوعهم إذا ثبت فضلهم على جميع الأعيان والأشخاص ، ثبت فضل نوعهم على جميع الأنواع ؛ إذ من الممتنع ارتفاع شخص من أشخاص النوع المفضول إلى أن يفوق جميع الأشخاص والأنواع الفاضلة ، فإن هذا تبديل الحقائق وقلب الأعيان عن صفاتها النفسية ، لكن ربما فاق بعض أشخاص النوع الفاضل مع امتياز ذلك عليه بفضل نوعه وحقيقته ، كما أن في بعض الخيل ما هو خير من بعض الخيل، ولا يكون خيرا من جميع الخيل.
إذا تبين هذا ، فقد حدَّثَ العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون : أن محمداً رسول الله يجلسه ربه على العرش معه.
روى ذلك محمد بن فضيل ، عن ليث، عن مجاهد فى تفسير : ( عسى أن يبعثَك ربك مقاما محمودا ) (الإسراء:79) وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة.
منقول
والجلوس على العرش قال به بعضهم
ولكن القول الذى عليه الإجماع هو أن المقام المحمود هو الشفاعة العظمى
رَوَى أَنَّهُ لما نزل قوله : عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا سورة الإسراء آية 79 .
قالوا : يَا رَسُول اللَّهِ وما المقام المحمود ؟ قَالَ : " هُوَ الشفاعة ".
(إبطال التأويلات لأخبار الصفات لأبي يعلى محمد بن الحسين)
والله اعلم
فحقيقة ما أعده الله لأوليائه غيب عن الملائكة، وقد غيب عنهم أولاً حال آدم في النشأة الأولى وغيرها .
وفضل عباد الله الصالحين يبين فضل الواحد من نوعهم ، فالواحد من نوعهم إذا ثبت فضلهم على جميع الأعيان والأشخاص ، ثبت فضل نوعهم على جميع الأنواع ؛ إذ من الممتنع ارتفاع شخص من أشخاص النوع المفضول إلى أن يفوق جميع الأشخاص والأنواع الفاضلة ، فإن هذا تبديل الحقائق وقلب الأعيان عن صفاتها النفسية ، لكن ربما فاق بعض أشخاص النوع الفاضل مع امتياز ذلك عليه بفضل نوعه وحقيقته ، كما أن في بعض الخيل ما هو خير من بعض الخيل، ولا يكون خيرا من جميع الخيل.
إذا تبين هذا ، فقد حدَّثَ العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون : أن محمداً رسول الله يجلسه ربه على العرش معه.
روى ذلك محمد بن فضيل ، عن ليث، عن مجاهد فى تفسير : ( عسى أن يبعثَك ربك مقاما محمودا ) (الإسراء:79) وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة.
منقول
والجلوس على العرش قال به بعضهم
ولكن القول الذى عليه الإجماع هو أن المقام المحمود هو الشفاعة العظمى
رَوَى أَنَّهُ لما نزل قوله : عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا سورة الإسراء آية 79 .
قالوا : يَا رَسُول اللَّهِ وما المقام المحمود ؟ قَالَ : " هُوَ الشفاعة ".
(إبطال التأويلات لأخبار الصفات لأبي يعلى محمد بن الحسين)
والله اعلم
مواضيع مماثلة
» قول ابن تيمية بأن الله يجلس ويقعد على العرش
» بن عثيمين اول ما خلق الله العرش وليس القلم
» تفسير قوله تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) الأنفال 33
» عزوات رسول الله صل الله عليه وسلم كاملة
» ابتهال ( قد كفاني علم ربي .. من سؤالي واختياري ) من نظم العلامة الشيخ عبد الله بن علوي الحداد رحمه الله تعالى
» بن عثيمين اول ما خلق الله العرش وليس القلم
» تفسير قوله تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) الأنفال 33
» عزوات رسول الله صل الله عليه وسلم كاملة
» ابتهال ( قد كفاني علم ربي .. من سؤالي واختياري ) من نظم العلامة الشيخ عبد الله بن علوي الحداد رحمه الله تعالى
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى