حديث الطير متواتر وفيه منقبة عظيمة لسيدنا علي كرم الله وجهه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
بسم الله الرحمن الرحيم
رأيت اليوم على موقع الأزهريين موضوعا ينكرون فيه صحة حديث الطير فتعجبت من ذلك كثيرا وأحببت أن أكتب هنا موضوعا يبين الحقيقة عسى أن ينقله أحد هناك.
الموضوع الأصلي على موقع الأزهريين هنا :
http://www.azahera.net/showthread.php?p=69268#post69268
( مع احترامي لكل الأزاهرة وللشيخ الأزهري بالخصوص لأنه عندي كبير وموقر ولكن الكمال لله وحده )
ورد في كتاب جؤنة العطار لأكبر محدثي عصره العلامة أحمد بن الصديق الغماري رحمه الله وهو من هو في صناعة الحديث بشهادة المخالف قبل الموافق :
(( يكاد النواصب من الحفاظ تتفق كلمتهم على بطلان حديث الطير بل بالغوا حتى جعلوه علامة على نصب الراوي. فكل من رواه جرحوه بروايته، وكذلك فعل الذهبي في الميزان الذي ظهر فيه نصبه بأجلى معانيه ، ولكن مال إلى الإعتدال في تاريخ الإسلام فذكر الحديث ثم قال : وله طرق كثيرة عن أنس متكلم فيها وبعضها على شرط السنن من أجودها حديث قطن بن نسير شيخ مسلم يعني في الصحيح ثنا جعفر بن سليمان ثنا عبد الله بن المثنى عن عبد الله بن انس بن مالك عن أنس قال : أهدي إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم حجل مشوي فقال : ( اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي .... فجاء علي فأكل معه ...) فهذا السند على شرط الصحيح وإن أنف الذهبي من التصريح بذلك فعدل إلى قوله جيد وهو مرادف للصحيح في إصطلاحهم ...
وبعد فإن لم يكن حديث الطير صحيحا فلا يصح في الدنيا حديث البتة ولا يقع تواتر بخبر بالمرة . فقد رواه عن انس سبعة وتسعون راويا مائة إلا ثلاثة بأعدادها من الطرق مضاعفة عنهم ، وورد مع ذلك عن جماعة من الصحابة منهم علي نفسه وعائشة وابن عباس وتمام سبعة من الصحابة فيما يحضرني الآن بحيث أفرد طرقه الإمام محمد بن جرير الطبري في مجلد ضخم ومن بعده جماعة منهم الحافظ بن السقا الذي أملى مجلسا فيه ببغداد فقاموا إليه واخرجوه من المسجد وغسلوا الكرسي الذي كان يملي عليه بالماء... )) من كتاب جؤنة العطار ص 27 - 28 - الجزء 1
فليت شعري كيف لا يقبلون هذا الحديث وقد فاقت طرقه طرق كثير من الأحاديث المتواترة ( 97 راويا ) ؟
إن ردوه فالأولى أن يردوا ما روي بطرق أقل ... وتلك لعمري نهاية السنة.
رأيت اليوم على موقع الأزهريين موضوعا ينكرون فيه صحة حديث الطير فتعجبت من ذلك كثيرا وأحببت أن أكتب هنا موضوعا يبين الحقيقة عسى أن ينقله أحد هناك.
الموضوع الأصلي على موقع الأزهريين هنا :
http://www.azahera.net/showthread.php?p=69268#post69268
( مع احترامي لكل الأزاهرة وللشيخ الأزهري بالخصوص لأنه عندي كبير وموقر ولكن الكمال لله وحده )
ورد في كتاب جؤنة العطار لأكبر محدثي عصره العلامة أحمد بن الصديق الغماري رحمه الله وهو من هو في صناعة الحديث بشهادة المخالف قبل الموافق :
(( يكاد النواصب من الحفاظ تتفق كلمتهم على بطلان حديث الطير بل بالغوا حتى جعلوه علامة على نصب الراوي. فكل من رواه جرحوه بروايته، وكذلك فعل الذهبي في الميزان الذي ظهر فيه نصبه بأجلى معانيه ، ولكن مال إلى الإعتدال في تاريخ الإسلام فذكر الحديث ثم قال : وله طرق كثيرة عن أنس متكلم فيها وبعضها على شرط السنن من أجودها حديث قطن بن نسير شيخ مسلم يعني في الصحيح ثنا جعفر بن سليمان ثنا عبد الله بن المثنى عن عبد الله بن انس بن مالك عن أنس قال : أهدي إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم حجل مشوي فقال : ( اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي .... فجاء علي فأكل معه ...) فهذا السند على شرط الصحيح وإن أنف الذهبي من التصريح بذلك فعدل إلى قوله جيد وهو مرادف للصحيح في إصطلاحهم ...
وبعد فإن لم يكن حديث الطير صحيحا فلا يصح في الدنيا حديث البتة ولا يقع تواتر بخبر بالمرة . فقد رواه عن انس سبعة وتسعون راويا مائة إلا ثلاثة بأعدادها من الطرق مضاعفة عنهم ، وورد مع ذلك عن جماعة من الصحابة منهم علي نفسه وعائشة وابن عباس وتمام سبعة من الصحابة فيما يحضرني الآن بحيث أفرد طرقه الإمام محمد بن جرير الطبري في مجلد ضخم ومن بعده جماعة منهم الحافظ بن السقا الذي أملى مجلسا فيه ببغداد فقاموا إليه واخرجوه من المسجد وغسلوا الكرسي الذي كان يملي عليه بالماء... )) من كتاب جؤنة العطار ص 27 - 28 - الجزء 1
فليت شعري كيف لا يقبلون هذا الحديث وقد فاقت طرقه طرق كثير من الأحاديث المتواترة ( 97 راويا ) ؟
إن ردوه فالأولى أن يردوا ما روي بطرق أقل ... وتلك لعمري نهاية السنة.
عدل سابقا من قبل كاتب في الأربعاء فبراير 11, 2015 12:24 am عدل 1 مرات
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
بل هو حديث حسن صحيح
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
نعم أخي الحبيب هو صحيح ... بل أكثر من ذلك هو متواتر كما قال العلامة أحمد الغماري رحمه الله. والتواتر لا شيء فوقه كما تعلمون لأنه أعلى رتبة من رتب الصحة على الاطلاق.
فكونهم يردونه وهو بهذه الرتبة العالية هذا هو الخطأ الكبير الذي لا ينبغي السكوت عنه.
ليت أحدا ممن يملك حسابا على موقعهم ينقل لهم الموضوع أو رابطه للفائدة حتى لا يغتر أحد بما كتبوه، أما أنا فقد قاطعتهم منذ مدة لخلاف نشأ بيني وبينهم.
والله المستعان.
فكونهم يردونه وهو بهذه الرتبة العالية هذا هو الخطأ الكبير الذي لا ينبغي السكوت عنه.
ليت أحدا ممن يملك حسابا على موقعهم ينقل لهم الموضوع أو رابطه للفائدة حتى لا يغتر أحد بما كتبوه، أما أنا فقد قاطعتهم منذ مدة لخلاف نشأ بيني وبينهم.
والله المستعان.
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
كاتب كتب:نعم أخي الحبيب هو صحيح ... بل أكثر من ذلك هو متواتر كما قال العلامة أحمد الغماري رحمه الله. والتواتر لا شيء فوقه كما تعلمون لأنه أعلى رتبة من رتب الصحة على الاطلاق.
فكونهم يردونه وهو بهذه الرتبة العالية هذا هو الخطأ الكبير الذي لا ينبغي السكوت عنه.
حقا أخى ، ومن الغريب أن أحدا من الأعضاء لم يتصدى لتصحيح هذا الخطأ
وفى منتدى اهل الحديث وهو منتدى مشهور قاموا بتخريج الحديث تخريجا دقيقا وقد توصلوا إلى ما توصلت إليه تقريبا
كاتب كتب:
ليت أحدا ممن يملك حسابا على موقعهم ينقل لهم الموضوع أو رابطه للفائدة حتى لا يغتر أحد بما كتبوه، أما أنا فقد قاطعتهم منذ مدة لخلاف نشأ بيني وبينهم.
والله المستعان.
أنا أملك حسابا أخى على هذا الموقع ولكن خلافات جمة قد نشأت بينى وبين بعضهم فأقللت من الكتابة به جدا وعن قريب قد امتنع عن الدخول والكتابة فيه تماما
وإن كنت ارجو من فضيلة الشيخ الأزهرى ألذى أكن له كل حب وتقدير أن ينتبه لمنتداه جيدا ويحمى أعضاءه مما يتعرضون له من مضايقات حتى لا يتفلتون منه
عبد الودود كتب:كاتب كتب:نعم أخي الحبيب هو صحيح ... بل أكثر من ذلك هو متواتر كما قال العلامة أحمد الغماري رحمه الله. والتواتر لا شيء فوقه كما تعلمون لأنه أعلى رتبة من رتب الصحة على الاطلاق.
فكونهم يردونه وهو بهذه الرتبة العالية هذا هو الخطأ الكبير الذي لا ينبغي السكوت عنه.
حقا أخى ، ومن الغريب أن أحدا من الأعضاء لم يتصدى لتصحيح هذا الخطأ
وفى منتدى اهل الحديث وهو منتدى مشهور قاموا بتخريج الحديث تخريجا دقيقا وقد توصلوا إلى ما توصلت إليه تقريباكاتب كتب:
ليت أحدا ممن يملك حسابا على موقعهم ينقل لهم الموضوع أو رابطه للفائدة حتى لا يغتر أحد بما كتبوه، أما أنا فقد قاطعتهم منذ مدة لخلاف نشأ بيني وبينهم.
والله المستعان.
أنا أملك حسابا أخى على هذا الموقع ولكن خلافات جمة قد نشأت بينى وبين بعضهم فأقللت من الكتابة به جدا وعن قريب قد امتنع عن الدخول والكتابة فيه تماما
وإن كنت ارجو من فضيلة الشيخ الأزهرى ألذى أكن له كل حب وتقدير أن ينتبه لمنتداه جيدا ويحمى أعضاءه مما يتعرضون له من مضايقات حتى لا يتفلتون منه
اخي الحبيب انا اعرف جيدا هؤلاء الناس يحملون في انفسهم الخير الكثير وهم على عقيدة اهل السنة والجماعة ولكن الاختلاف في الفقه و الاراء الخاصة ليست سبب لترك منتداهم وهم اهل السنة والجماعة رغم كل الخلاف
و الله الموفق بين القلوب
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
مازالت الايام تكشف لنا عن طيب معدنك سيدى وقلبك الممتلئ خيرا للناسابن آل حمد كتب:
اخي الحبيب انا اعرف جيدا هؤلاء الناس يحملون في انفسهم الخير الكثير وهم على عقيدة اهل السنة والجماعة ولكن الاختلاف في الفقه و الاراء الخاصة ليست سبب لترك منتداهم وهم اهل السنة والجماعة رغم كل الخلاف
و الله الموفق بين القلوب
جزاكم الله خيرا سيدى
وأنا اعلم ما تقول ولذلك لم ادخل فى أى صراعات لاقتص لنفسى واكتفيت بالإقلال من المشاركات فقد انسدت نفسى عن الكتابة فيه
وعلى كل حال وكما قال القائل "ستبدى لك الأيام ما كنت تجهله" وساعتها نعرف راسنا من رجلينا
ونسأل الله تعالى إصلاح الحال .
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
المشكلة هناك أننا نكتب ولا نأمن أن تحذف مشاركاتنا بكل سهولة. وقد أمضيت مرة في كتابة مشاركة على موقعهم عدة ساعات تعبت بسببها ما بين الكتابة والمراجعة والبحث من أجل ضبط المعلومات حتى وقت متأخر من الليل لأجدها في اليوم الموالي قد حذفت بضغطة زر، لا لشيء سوى لأن من حذفها لا يعجبه العالم الذي نقلت عنه وهو العلامة الغماري. فكان من واجبه أن يترك الكلام كما هو ثم يرد عليه لو وجد فيه خطأ، بل قد كان ردا قويا من الصعب أن يرده. وأضعف الإيمان أن يحذف ما يراه باطلا ويترك ما يراه حقا. لكنه حذف كل شيء وحذفه لكلام الحق مما قد يحاسب عليه يوم القيامة.
غفر الله لنا ولهم أجمعين.
غفر الله لنا ولهم أجمعين.
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
تعرضت لمثل هذه المضايقات وحذفت لى مشاركات أكثر من مرة بحجة انه تخوض فى السياسة ومرة بحجج اخرى هذا غير حجب مقالاتى بعد وقت قصير من نشرها فكنت أشكو حتى يئست
ومرة أخرى أرجو أن ينتبه شيخنا الأزهرى لموقعه فهو برئ مما يحدث إلا أنه يهمه سلامة موقعة ونهوضه
ومرة أخرى أرجو أن ينتبه شيخنا الأزهرى لموقعه فهو برئ مما يحدث إلا أنه يهمه سلامة موقعة ونهوضه
انا لست كما تعتقد بل انا احقر انسان على وجه الارض دنوبي تهلكوني دائما وانت ترفعوني فوق طاقتي و النفس تجرني الى المهالك و الى المعاصي فاني استغفر الله العظيم رب العرش العظيم من كل كبر وقر في نفسي بل قل لي يا مسكين تمسك بالنجاة تنجوا الى الله فاني ابكي عند تقليدي هذا المنتدى لابين الحق على طريق اهل الايمان ..؟ الايام لا تبدي غير الذي كان يخفى عنا والله انهم اخوان يعينوننا على الشدائد و المحائن وهم الى الله ونحن الى الله ..؟
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
لم افهم عما تتكلم أخىابن آل حمد كتب:انا لست كما تعتقد بل انا احقر انسان على وجه الارض دنوبي تهلكوني دائما وانت ترفعوني فوق طاقتي و النفس تجرني الى المهالك و الى المعاصي فاني استغفر الله العظيم رب العرش العظيم من كل كبر وقر في نفسي بل قل لي يا مسكين تمسك بالنجاة تنجوا الى الله فاني ابكي عند تقليدي هذا المنتدى لابين الحق على طريق اهل الايمان ..؟ الايام لا تبدي غير الذي كان يخفى عنا والله انهم اخوان يعينوننا على الشدائد و المحائن وهم الى الله ونحن الى الله ..؟
وفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب عبد الودود انا كنت قصد هذا
المدح يزيد الانسان غرور و النفس تابى مفارقة الكبر هذا ما كنت اقصد ..؟ فابارك الله فيك اخي الحبيب عبد الودود |
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
المدح يزيد الانسان غرور و النفس تابى مفارقة الكبر هذا ما كنت اقصد ..؟
فابارك الله فيك اخي الحبيب عبد الودود
جنبنا الله وإياكم الكبر والغرور وجعلنا جميعا على النحو الذى يحبه ويرضاه
مواضيع مماثلة
» كان صل الله عليه وسلم لايقطع حديث احد
» تفسير قوله تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) الأنفال 33
» عزوات رسول الله صل الله عليه وسلم كاملة
» حديث عن الدجال و عيسى بن مريم عليه السلام
» حب وحنين العلّامة الإمام الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» تفسير قوله تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) الأنفال 33
» عزوات رسول الله صل الله عليه وسلم كاملة
» حديث عن الدجال و عيسى بن مريم عليه السلام
» حب وحنين العلّامة الإمام الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي لرسول الله صلى الله عليه وسلم
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى